شخصيات من بلادي

الأخضر بن محمد العبادي.. من شيوخ بوسعادة ومثقفيها

من شيوخ بوسعادة ومثقفيها نهاية القرن التاسع عشر، ولد سنة 1856م، ودرس بكتاتيب بلدته ثم بالمدرسة الفرنسية العربية ( شالون)، وقد يكون أخذ بعض المعارف الشرعية على يد جده (سي العبادي) دفين امدوكال، نال (رحمه الله) حظوة ومكانة داخل مجتمعه البوسعادي، لوجاهته وثقافته الواسعة بالعربية والفرنسية، فترأس – مدة – مجلس أعيان البلدة ، عمل مترجما ثم تدرج في مراتب ... أكمل القراءة »

بن داود ابراهيم.. أصغر بروفيسور يصنع الحدث في الجامعة الجزائرية

بسم الله ما شاء الله  بن داود ابراهيم.. أصغر بروفيسور يصنع الحدث في الجامعة الجزائرية ألّف 14 كتابا وزار 47 دولة وساهم في تأسيس مكتب الإعجاز العلمي بالجزائر صنع الأستاذ الجامعي بن داود إبراهيم التميز بحصوله على شهادة الأستاذية هذا العام، وعمره لا يتعدى 35 سنة، ما يجعله أصغر بروفيسور على مستوى الوطن عن جدارة واستحقاق، وهو الإنجاز الذي وصفه ... أكمل القراءة »

الشّيخ إبراهيم مرخوف من علماء بوسعادة في القرن العشرين

شخصيات علمية بوسعادية. (3) الشّيخ إبراهيم مرخوف. من نوادر علماء بوسعادة في القرن العشرين، الشّيخ إبراهيم بن سليمان بن الخذير الدبوسي.  • فقيهٌ، نحويٌ، شاعرٌ، غزيرُ الحفظِ، قويُّ الذّاكرة. • ولد سنة 1918م بحي الموامين، وبالرغم من فقده للبصر في سنّ السّادسة من العمر، إلّا أنّه استطاع حفظ القرآن الكريم سماعا، وإتقانه رسما، على يد الشّيخ عيسى المركسي ، وقد كان ... أكمل القراءة »

أحلام طرفاية…(ابن سراج). الإعلامية المتميزة، وأستاذة اللغة الانجليزية

الإعلامية المتميزة، وأستاذة اللغة الانجليزية، وصاحبة الحضور الثقافي والنشاط الفكري بمدينة بوسعادة، تدرجت في مراحل التعليم ببلدتها، وأكملت دراستها بجامعة قسنطينة، ومن مدينة سرتا اطلّت على المشاهدين عبر الشاشة القسنطينية، بحصتها المتلفزة التي كانت تعرضها حول الأعشاب الطبية، فانفردت فيها بحسن لغتها ، وسلامة منطقها ، وثراء معلوماتها…ولما أُسست جمعية عيسى بسكر لثقافة الطفل، انتدبها مؤسسها السيد جمال بسكر لادارتها ... أكمل القراءة »

محمد بن الأخضر حساني.يسرد عليه المتون ويقرأ له الحواشي وأنواع المصنفات والشروح

من مواليد بلدة اسليم جنوب بوسعادة، وأحد تلامذة الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي،لازمه قرابة العشرين سنة، يسرد عليه المتون ويقرأ له الحواشي وأنواع المصنفات والشروح، أحبّه شيخه كثيرا وقرّبه لذكائه وسعة اطلاعه، ويكفي أنّه اصطفاه رفيقا له في رحلته إلي مدينة سطيف سنة 1917م، حيث التقى هنالك بالعلّامة الشيخ عبد الحميد بن باديس. وصفه الشيخ أحمد بوداود « بالعلّامة ... أكمل القراءة »

الولي الصالح سيدي عبد العزيز بن بولفعة.

إتحاف الأحفاد بتراجم الأجداد : الولي الصالح سيدي عبد العزيز بن بولفعة. اسمه ونسبه : هو الولي الصالح العالم الزاهد الناسك سيدي عبد العزيز بن عبد الله بن بولفعة، ينتهي نسبه إلى الولي الصالح الشهير الشريف : سيدي نايل الإدريسي الحسني ، كان شديد الاعتزاز بنسبه الشريف، وصرَّح به في عدة مواضع من شعره، منها قوله : أنا شريف غالي في نسبي ... أكمل القراءة »

علي بن رعاد … من أعضاء الحركة الاصلاحية بمدينة بوسعادة،

من أعضاء الحركة الاصلاحية بمدينة بوسعادة، وأحد الأعضاء المؤسسين لفرع جمعية العلماء المسلمين ببلدته سنة 1931م، وعندما همّت عزيمة الطبقة المثقفة لبناء مدرسة لتعليم أبناء بلدتهم اللغة والدّين، وأسسوا لأجل ذلك جمعية الهداية سنة 1933م، كان أحد أفرادها النّشيطين والمموّلين لها بالمال. ولد ببلدته وبها نشأ وتعلم، عُرف عنه تمسكه بدينه وتعاونه مع الخيرين من أهل بلدته في نشر الأخلاق ... أكمل القراءة »

عمار بن المداني بن محمد شريف.

• شخصية ثقافية وعلمية اشتهرت بمعرفتها الجيدة لتاريخ مدينة بوسعادة، وأصول سكانها وعائلاتها. • والده هو الشيخ المداني بن محمد، أحد رموز التعليم، والمترجم بالمحكمة الشرعية ببوسعادة، وجده هو الشيخ محمد بن محمد شريف إمام الجامع العتيق والمدرس بزاوية الهامل. •حفظ القرن الكريم وسنه تسع سنوات على يد الشيخ سيدي بن جدو قيرش بزاوية( آل بسكر)، والتي كان مقرّها بقرب من ... أكمل القراءة »

لقويني بلعباد. من شعراء مطلع القرن العشرين ببوسعادة

لقويني بلعباد. • من شعراء بوسعادة مطلع القرن العشرين. • أنشد شعراً في وصف رحلته مع مجموعة من فرسان بلدته للمشاركة في الحرب العالمية الأولى سنة 1914م، وهو من الشعر الملحمي البطولي، يحوي 65 بيتا، ومما قاله في أوله وهو يودع بلدته. مُول الهامل من اِبلادُ صدّينا….اُوخلّفْنا وطن المحبة فارقناه بوسعادة واجبالها صدّو ليْنا…..وسيدي ثامر يَاكْ ثمّ ندّهناه صابحنا الأوطان ... أكمل القراءة »

الشيخ عيسى بن علال الزيتوني الشلالي الديسي

التعريف برجال من اولاد سيدي ابراهيم ،هذه ترجمة علم آخر من ألمع و أبرز الشعراء *الشعر الملحون* الذين يعود نسيهم الي اولاد سيدي ابراهيم الغول وهو * عيسى بن بن علال الزيتوني * نسبــــــــــه ومــــــــولده : هو عيسى بن بن علال الزيتوني وابه الشيخ بن علال ابن عمر ابن حمد بن عبد المالك بن الزيتوني بن محمد بن ابرهيم الغول ... أكمل القراءة »