أحدث الأخبار
عاجل

إرهاصات درمل 1864م .. سي الفضيل بن علي، الشخصية العلمية الثورية

+ = -

#إرهاصات_درمل 1864م :
سي الفضيل بن علي، شخصية علمية ثورية، كان لها دور محوري في التحضير لانتفاضة درمل منذ مطلع سنة 1864م ، وحسب المؤرخ الفرنسي شارل فيرو فإن سي الفضيل كان تلميذًا بزاوية #الديس (أولاد سيدي إبراهيم)، وكان بمثابة همزة وصل ومنسق بين ثوار أولاد سيدي الشيخ بالغرب الجزائري بقيادة الثائر سي سليمان بن حمزة وبين ثوار بوسعادة بقيادة الثائر #إبراهيم_بن_عبد_الله_الماضوي.
ويذكر ذات المؤرخ أن زعماء الانتفاضة رفقة ممثلين عن أعراش المنطقة قد عقدوا اجتماعا سريا للتحضير للثورة بمنطقة “بن زوه”، ثم تلاه اجتماع آخر في جوان 1864م بمسجد سيدي الغزلي بالمسيلة تبايعوا فيه على الجهاد في سبيل الله تعالى.
وكان من السهل على فرنسا ملاحظة وجود بلبلة وتحركات غير عادية والشعور بمؤامرة تحاك ضدها في منطقة بوسعادة، خاصة مع قيام بعض القبائل بشراء الأسلحة والخيل من الأسواق وجني المحاصيل الزراعية وجمع المؤن ونقل المواشي إلى الجبال لتأمينها، في هذه الأثناء بدأ سكان المنطقة يتناقلون خبر انتفاضة #أولاد_عامر و #أولاد_سيدي_إبراهيم.
هذه الانتفاضة شكلت تحالفا قويا شمل كل أعراش المنطقة : أولاد ماضي، أولاد عامر، أولاد سيدي إبراهيم، أولاد فرج، شرفة الهامل، أولاد اعمارة، أولاد عيسى، السلامات، الهجارس، أولاد سيدي عيسى، أولاد عبد الله، أولاد علي بن داود.


للمزيد انظر :
1- مقاومة أولاد عامر للاحتلال الفرنسي، سعيد النعمي، ص : 107.
2- تاريخ مدن مقاطعة قسنطينة، شارل فيرو، ص : 368 – 370.

الوسم


التعليقات مغلقة.
مواقع صديقة .. أمل بوسعادة
تابعنا على تويتر
موقع الشبكة نت