أخبار عاجلة
الرئيسية 8 حقيبة بوسعادة السعيدة 8 تاريخ وحضارة 8 الخيمة الحمراء .. رمز أولاد سيدي نايل

الخيمة الحمراء .. رمز أولاد سيدي نايل

الخيمة الحمراء .. رمز أولاد سيدي نايل

البيت الحمراء جات في الصحراء مرسم ** وعنها يسأل ضيف ربي وين راها
منظرها في الصحراء يفاجي كـــــل الهم ** ايريح قلب اللي تعب كي يــــراها

كم حوت من كرم ومكارم، وكم أوتْ وسترت من كرائم، وكم ربّت من كرام .. كانت هذه الخيمة تعلم من مكارم الأخلاق والقيم ما لا تستطيعُ كل جامعات الدنيا اليوم أن تعلمه لروادها، هنا كانت الأريحية الحاتمية، والنجدة الهاشمية، والشهامة العربية .. هنا كان للخيل فرسان، وللقوافي لسان وأيُّ لسان، وعبقٌ لدماثة الغيد الحِسان في ربوع نيسان .

لماذا اللون الأحمر ؟

ذكر العلماء أمثال الشيخ العلامة محمد بن عبد الرحمان الديسي والشيخ السعيد بن عبد السلام والشيخ الأمين بن قويسم الهدار عدة أسباب جعلت أولاد سيدي نايل يختصون بصبغ بيوتهم باللون الاحمر نذكر منها :


أولا- هو أن سيدي نايل شريف حسني قرشي من مضر ، ومضر كانت تسمى مضر الحمراء.

ثانيا – كانت العروش فى القديم تشكل مايسمى بالسماط والدي هوعبارة عن تجمع للقبائل يكون بشكل دائرى .. لكن معظم الخيم كان يغلب عليها اللون الاسود فى ذلك الوقت .. و كان يتردد بعض الزوار والطلبة على سيدى نايل لاخذ الدروس والمواعظ ومشاورته فى أمور الدين والدنيا لكنهم كانوا يجدون صعوبة فى إيجاد خيمة سيدى نايل لكثرة الخيم .. فأراد سيدي نايل أن يميز الخيمة النايلية على باقى الخيم فأضاف إليها الاشرطة الحمراء ومن ذلك الوقت تميزت الخيمة النايلية عن باقى الخيم.

ثالثا – أن الإمام سيدي أحمد بن يوسف الراشدي وكان أستاذا ومربيا لسيدي نايل هو من طلب منه ذلك ليتميزوا عن غيرهم في زيهم وشعارهم وحتى لا يختلطوا بغيرهم ويتمكنوا من نصرة بعضهم .. خاصة و أن حسادهم وأعداءهم كثر ، قال الشاعر :
إن يحسدوك على فضل خصصت به *** فكل منفرد بالفضل محسود.

عن كل الاراء تعبر عن أصحابها ولا تعبر عن موقعنا

%d مدونون معجبون بهذه: