أخبار عاجلة
الرئيسية 8 حقيبة بوسعادة السعيدة 8 شخصيات من بلادي 8 من مجاهدي المنطقة الثالثة المجاهـد طويـري رابـح عيسى (1993.1920)

من مجاهدي المنطقة الثالثة المجاهـد طويـري رابـح عيسى (1993.1920)

ولد المجاهد طويري رابح بن عيسى المدعو” برابح” بقرية بوملال دائرة بن سرور عام 1920، نشأ وترعرع على أخلاق البادية التي تعني الحرية والانطلاق و الصدق و الشهامة والكرم وحب الأرض وصون العرض،وهي خصال وقيم تتنافى تماما مع ما يريد الاستعمار أن يغرسه في النفوس ويرسخه في الأذهان ، لأن النفوس الحرة الأبية تكره التسلط والعبودية والاستبداد ،وتعشق قيم الحرية والكرامة والشرف، وتتبذل في سبيلها المهج الغالية والدماء الزكية، ويرخص من أجلها كل غال ونفيس، وقد تأثر المجاهد برابح بكل هذه المبادئ والقيم، فتربى وشب عليها ومارسها في حياته ، فعرف بين الناس بالشجاعة والإقدام والصراحة اللاذعة، وقول كلمة الحق لا يخشى فيها لومة لائم.
عندما بلغ برابح سن الخدمة الإجبارية سنة 1944 ،استدعته السلطة العسكرية الفرنسية ونقلته إلى فرنسا حيث قاتل ضمن صفوف جيشها وجيوش الحلفاء ضد الجيش الألماني وقوات المحور في الحرب العالمية الثانية ، ولكن رُب ضارة نافعة كما يقال ، فقد اكتسب المجاهد طويري رابح من وراء هذه المشاركة خبرة قتالية عالية، واطلع على فنون الحرب وأساليب القتال، وتوفرت له قدرة ومهارة ما كانت لتتوفر له لولا هذه المشاركة،وبعد عودته من الخدمة وككل شباب المنطقة في ذلك الوقت، فقد كان له نشاط سياسي في صفوف الحركة الوطنية التي كانت تنشط في منطقة بن سرور آنذاك ، حيث كان عضوا في حزب” أحباب البيان والحرية”،فجمع بذلك بين الوعي السياسي والخبرة العسكرية.
ومع اندلاع ثورة نوفمبر 1954 انخرط المجاهد طويري رابح في أتونها منذ الأيام الأولى ،شأنه في ذلك شأن أبناء قبيلته عامة ، وأبناء عائلة طويري خاصة ، وقد تكفل بجمع الأسلحة والاشتراكات في الفترة من أكتوبر1956 إلى جوان 1957،ثم عُين مسؤولا عن الشرطة وعضوا بالمجلس الخماسي رقم 1112.
وفي شهر نوفمبر 1957 انضم إلى صفوف جيش التحرير الوطني،وكان مرافقا شخصيا للشهيد علي بن المسعود وأحد المقربين منه ،وكان معه يوم اغتياله، ولكنه نجا بأعجوبة من ذلك الكمين الغادر،كما تم تكليفه بالانضمام إلى الفوج الفدائي لناحية بوسعادة سنة 1961 والقيام ببعض العمليات الفدائية بالمنطقة، وهذه بعض المعارك والكمائن التي اشترك فيها المجاهد طويري رابح :
1.معركة الكحيلة قرب جبل الميمونة في ديسمبر 1957.
2.معركة الزعفرانية سنة 1959.
3.معركة البرواقية بنواحي المدية بتاريخ 06 جانفي 1959، وقد أصيب فيها بجروح خطيرة نقل على إثرها إلى مستشفى البرواقية، ثم إلى مستشفى بنواحي الحضنة.
4.معركة النسافة (أولادسليمان) في23 وفمبر1960 ،بقيادة العقيد شعباني وحضور إطارات الولاية .
5.معركة النسينيسة بتاريخ ديسمبر1961 بقيادة العقيد شعباني ومساعدة بعض إطارات الولاية منهم:إبراهيم بن يطو،أحمد كربع، عمار حاجي، لخذاري زيان، بشيري محمد.
وقد حضر هذه المعركة من مجاهدي القسمة 52 إلى جانب طويري رابح كل من بن المداني عبد الجبار ،عقوني عمر بن العقون،عباسي الطيب،بن المداني محمد، العيشي الطاهر، بن لقريشي محمد.
6.معركة جبل امحارقة في نهاية شهر فيفري 1962.
وبالإضافة إلى مشاركته في هذه المعارك، شارك المجاهد طويري في تنفيذ عدة كمائن و
عمليات ضد أهداف محددة للعدو، وبحكم قربه من الرائد على بن المسعود فقد حضر المجاهد طويري برابح عدة اجتماعات لقادة الثورة منها اجتماع جرجرة الذي حضره العقداء الثلاثة :محمد بوقرة ،عميروش، سي الحواس ، والرائد علي بن المسعود، كما حضر اجتماع قادة الولاية السادسة بالميمونة بعد عودة العقيد سي الحواس من تونس سنة 1958.
وبعد أن رست سفينة الكفاح على شاطئ الحرية و الاستقلال رأينا المجاهد برابح يواصل نشاطه ونضاله الوطني بهمة وعزم مع ثلة من رفاقه المجاهدين لبناء دولة الاستقلال، وهكذا أسندت له في سبتمبر 1963 مهمة مسؤول السجن المدني ببوسعادة،كما عمل شرطيا بلديا منذ 1964 إلى 1976 ، ثم أمين قسمة المجاهدين لبلدية بن سرور من 1978 إلى 1988 .
أثناء تسجيلي لسيرة المجاهد برابح طويري اتصلت بأحد رفاقه وسألته :ماذا تعرف عن المجاهد طويري برابح فتنهد الرجل من الأعماق و اغرورقت عيناه ثم قال: “رحم الله فقيدنا برابح وألحقه بالشهداء وتابع ..برابح كان خزانة أسرار الثورة بهذه المنطقة ،ولو تيسر له أن يكتب مذكراته لقال الكثير من الحقائق والأسرار…”
وفي 07 أفريل 1993 انتقل المجاهد طويري رابح إلى جوار ربه راضيا مرضيا بعد مرض عضال ألـمّ به. ودفن بمقبرة مدينة بن سرور في موكب جنائزي حزين مودعا من قبل رفاقه وأحبائه وعموم المواطنين ..رحم الله الفقيد وأسكنه دار الخلد مع الشهداء والصالحين وجعل ثواب جهاده في ميزان حسناتــــه…
عبد الحميد عباسي
** الصــــــورة الثانية : المجاهد طويري برابح باللباس العربي مع المجاهد علي مهيري
ملاحظــــة/ تستند هذه الترجمة إلى مراجع موثقة وشهادات واعترافات موثوقــــة.
عبد الحميد عباسي

عن كل الاراء تعبر عن أصحابها ولا تعبر عن موقعنا

Arabic AR English EN French FR
%d مدونون معجبون بهذه: