الرئيسية 8 أخبار بوسعادة 8 بوسعادة في ولاية المسيلة … عواصم الولايات المنتدبة المنتظرة في الهضاب العليا
بوسعادة في ولاية المسيلة … عواصم الولايات المنتدبة المنتظرة في الهضاب العليا

بوسعادة في ولاية المسيلة … عواصم الولايات المنتدبة المنتظرة في الهضاب العليا

عواصم الولايات المنتدبة المنتظرة في الهضاب العليا
بناء على معطيات عديدة جغرافية وبشرية واقتصادية وتبعا للدراسات التي أجرتها لجان متخصصة بتكليف من الرئاسة ذاتها ومن الحكومة على مراحل متعددة وفي أزمنة مختلفة ينتظر ألآ يقل عدد الولايات في التقسيم الاداري للهضاب العليا عن الأربعة عشر. وقد اختيرت عواصم هذه الولايات المنتدبة بشكل علمي مدروس من جميع الجوانب من طرف لجان متخصصة ذات مستوى عال وأكد على أهميتها الاستراتيجية والاقتصادية والجغرافية والبشرية مسؤلون كبار ذكروا بعض هذه المدن بالاسم في مناسبات عديدة مثل بوسعادة والعلمة وفرندة وأفلو وغيرها.
و يكاد يكون من المؤكد أن عواصم الولايات المنتدبة للهضاب العليا الوسطى وهي الأغواط والجلفة والمسيلة والبويرة في قسمها الجنوبي ستكون المدن التالية:
1)بوسعادة في ولاية المسيلة.
2) عين وسارة في ولاية الجلفة.
3) أفلو في ولاية الأغواط.
4) صور الغزلان في ولاية البويرة.
كما سيتم استحداث ولايات منتدبة في ولايات الهضاب العليا الغربية مثل فرندة في تيارت وثنية الحد بتسمسيلت والمشرية بالنعامة. والابيض سيدي الشيخ بالبيض.
وفي الهضاب العليا الشرقية ينتظر ترقية العلمة في سطيف وبريكة في باتنة وراس الواد في برج بوعريريج وششار في خنشلة وعين البيضاء في أم البواقي وبئر العاتر في تبسة.
والملاحظ أن تصريحات مسؤولي الدولة المتتالية وآخرها تصريح السيد نور الدين بدوي وزير الداخلية ( 19 ماي 2016 ) تؤكد جميعها على الالتزام بالتقسيم الاداري الذي أعد له منذ سنين عديدة في موعده الذي حدده الرئيس وهو 2015 لاقليم الصحراء الذي تم استحداث عشر ولايات منتدبة به و2016 لإقليم الهضاب العليا و2017 لإقليم الشمال.
د. موسى بن جدو

عن moha

avatar

2 تعليقان

  1. avatar

    مدينة شلالة العذاورة تبعد عن ولاية المدية باكثر من 100كم لديها عدة عوامل تؤهلها لترقيتها الى ولاية من بينها العامل الجغرافي فهي تتوسط 10دوائر ( 38 بلدية / 600000 نسمة ) هي سيدي عيسى عين الحجل البيرين حد الصحاري عين بوسيف السواقي بني سليمان القلب الكبير سورالغزلان برج خريص
    وهذه الدوائر متكاملة اقتصاديا وثقافيا يمكن ان تشكل ولاية متماسكة وذات فعالية كما ان دائرة شلالة العذاورة ذات كثافة سكانية عالية وتقع قي نقطة تلاقي ولايات المدية المسيلة البويرة الجلفة وهي متباعدة باكثر من 200كم .
    علما أن الولاية ليست مدينة فقط بل اقليم فيه 25 بلدية على الأقل .. ونحن نريد تقريب الادارة من المواطن سواء كانت الولاية في الشلالة أو في غيرها .. والجغرافيا هي الحكم .
    المدينة تحتوي على كافة الامتيازات والخصائص التي تؤهلها لأن تكون قطبا فاعلا في التنمية الوطنية، ومن ضمن هذه المؤهلات نجد الكثافة السكانية العالية والموقع الاستراتيجي والثروات الطبيعية والفلاحية والموارد المائية إلى جانب المواقع السياحية التي تزخر بها المنطقة على غرار الصخور المنقوشة والآثار العتيقة والمنابع الحموية ومواقع بقايا الديناصورات المنقرضة إلى جانب أنها تمتلك إرثا تاريخيا كبيرا كونها قلعة الثوار ومهد الثورة الشعبية للقائد الفذ بوبغلة والشيخ محمد بن قويدروأما لعمالقة الجزائر منهم المفكر مصطفى الاشرف، يضاف إلى ذلك غنى المنطقة بالمعادن غير المستغلة والبنية التحتية والتي تعجل في تطور ونماء الولاية الجديدة
    كما أن المدينة ذات موقع استراتيجي هام حيث تتوسط أربع ولايات هي المدية والمسيلة والبويرة والجلفة ولها إمكانيات كبيرة في مختلف الميادين، مياه جوفية هائلة إلى جانب سد العرف ووادي اللحم قد تعطي دفعة غير مسبوقة لإنجاح الزراعات المسقية كالقمح والذرة اضافة الى معادن غير مستغلة بعدة مناطق إلى جانب الآجر ناهيك عن ثروة حيوانية معتبرة.

  2. avatar

    المقاطعات الادارية هي: ( أخبار شبه مؤكدة )
    *في الصحراء:
    1/بني عباس
    2/تيميمون
    3/برج باجي مختار
    4/عين صالح
    5/عين قزام
    6/جانت
    7/تقرت
    8/المنيعة
    9/المغير
    10/اولاد جلال
    *في الهضاب العليا:
    1/بريكة
    2/العلمة
    3/بوسعادة
    4/شلالة العذاورة
    5/سيدي لعجال
    6/مسعد
    7/فرندة
    8/الابيض سيدي الشيخ
    9/عين الصفراء
    10/مغنية
    *في الشمال:
    1/تنس
    2/شرشال
    3/الأربعاء
    4/الاخضرية
    5/عين الحمام
    6/اقبو
    7/الميلية

اضف رد