الرئيسية 8 حقيبة بوسعادة السعيدة 8 بوسعادة السعيدة 8 لوحة زيتية اشتهرت باسم ( السجناء) للفنان ألفوس اتيان دينيه (ناصر الدين دينيه)
لوحة زيتية اشتهرت باسم ( السجناء) للفنان ألفوس اتيان دينيه (ناصر الدين دينيه)

لوحة زيتية اشتهرت باسم ( السجناء) للفنان ألفوس اتيان دينيه (ناصر الدين دينيه)

السّجناء.
هذه الصورة التقطها الفنان ألفوس اتيان دينيه (ناصر الدين دينيه) بعدسة آلة التصوير، ثم جسدها في لوحة زيتية اشتهرت باسم ( السجناء). كان ذلك في حارة البساكرة بحي الموامين مطلع القرن العشرين، وهي تمثل مشهدا من مشاهد الظلم والقهر الذي مس المجتمع الجزائري إبّان الاستعمار الفرنسي، وشخصيات هذه اللوحة :
من جهة اليسار:
(1) : السجين فكاني الطاهر (جدّ الشهيد الحاج لعموري)، كان من حظه رحمه الله أن سجن بسجن قريب من العاصمة، ثم أطلق سراحه بعد مدة.
(2) : السجين ابن رفان بسكر(جد المهندس مسعود، ومحمد، وجمال، وبكر، واحميدة)، أمّا حظه فكان أسوء من صاحبه إذ نقل إلى جزيرة كاليدونيا الجديدة بالمحيط الهادي، وانقطع خبره عن أهله إلى يومنا هذا.
(3): المرأة التي تمسكه من خلف هي زوجته السعدية بنت عمر بسكر.
(4): المرأة التي خلفها باكية، شقيقتها عائشة بنت عمر بسكر.
(5): الفتاة الصغيرة هي عمّتنا فاطمة بنت علي بسكر، (عمّة والدي الشيخ اعميرة بسكر، وجدة الأستاذ محمد بن حوحو والإعلامية فاطمة بن حوحو)، أمّا الطفل الذي تحمله فهو عيسى بن رفان بسكر…رحم الله الجميع برحمته الواسعة.

الاستاذ بسكر

تعليق واحد

  1. avatar

    اريد الاشارة ال كاتب الموضوع ان اولاد عيسى بن رفان لم يذكرهم كاملين لقد نسيت المقاول عامر بسكر وهو ابنه الكبير وعبدالقادر وسعدية ومباركة ارجو ان تعدل الموضوع تتذكرهم كلهم . وشكرا

اضف رد