بوسعادة الثورية

بوسعادة الثورية

بوسعادة الثورية :
شهدت منطقة بوسعادة إبان ثورة التحرير الكبرى معارك هامة، وساهم أبناء المنطقة في حرب التحرير الكبرى، ومن أهم المعارك التي شهدتها بوسعادة والمناطق المجاورة لها معركة جبل بوكحيل 55 كلم جنوب المدينة، ومعركة جبل ثامر جنوب بوسعادة، توفي بالمنطقة قائدي الثورة الكبيرين العقيد عميروش وسي الحواس، كما احتضنت الولاية السادسة، وكانت مسرحا مخضبا بالمعارك التي انتحرت فيها شواهد الاستعمار الغاشم.
تاريخ المدينة :
إن تاريخ بوسعادة كما يقدمه علماء الآثار والباحثون يضرب في أعماق التاريخ، يحكي شواهد هذه الواحة التي يقول المؤرخون إنها كانت آهلة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ، وقد تم العثور على مسافة 4 أو 5 كلم جنوب المدينة على العديد من الآثار التي تدل على وجود سكان على ضفاف وادي بوسعادة منذ العهد ”الايبيروموريزي” أي منذ حوالي ثمانية آلاف أو عشرة آلاف سنة. كما تم العثور على كمية كبيرة من الأدوات المصنوعة من معدن الليتيوم، واستخرجت المكاشط والصفيحات وقطع الصوان من طبقات المعادن المحاذية للوادي، بالإضافة إلى بقايا جثث حيوانات ذلك العهد، كما تدعمت المنطقة باكتشاف مغارة عجيبة ببلدية الخبانة التي لا تبعد عن مدينة بوسعادة سوى 40 كلم، والتحقيقات جارية من قبل مسؤولي المنطقة لتصنيفها جيولوجيا. وعلاوة على ذلك، فقد لاحظ المؤرخون والباحثون وجود أثر حيوانات رباعية الأقدام على جدران صخرية، تبعد بعض الكيلومترات شمال غرب واحة بوسعادة. وكانت هذه الحيوانات محل اصطياد وعيش أناس ما قبل التاريخ في المنطقة، فعلى طول سلسلة جبال سلات، هذه الجبال التي جال و صال فيها العلامة ابن خلدون. وفي أعالي طريق سيدي عامر مازالت تلاحظ رسومات صخرية هي أشبه برسوم البيسون، أما الرسوم الصخرية فتذكر الزائر بصور التاسيلي الجدرانية التي تشابهها أشد الشبه، ولكن الباحثون لم يتأكدوا بعد من المدة التي تفصل بين حياة أولئك الذين عاشوا في عصر ما قبل التاريخ، وبين حياة سكان الحضنة الذين يشهد التاريخ بأنهم من أوائل سكان هذه المنطقة، غير أنه قبل الاحتلال الروماني لأماكن محددة من السهب، كانت هذه الأخيرة آهلة «بالجيتول» وهؤلاء البرابرة الرحل على الرواية الرومانية كانوا في تنقل مستمر في الهضاب العليا بحثا عن المراعي.

2 تعليقان

  1. avatar

    الحضنة الذين يشهد التاريخ بأنهم من أوائل سكان هذه المنطقة … ‫#‏قييييووو … أولم تقل ان بوسعادة منذ العهد ”الايبيروموريزي” أي منذ حوالي ثمانية آلاف أو عشرة آلاف سنة.

  2. avatar

    الحضنة الذين يشهد التاريخ بأنهم من أوائل سكان هذه المنطقة … ‫#‏قييييووو … أولم تقل ان بوسعادة منذ العهد ”الايبيروموريزي” أي منذ حوالي ثمانية آلاف أو عشرة آلاف سنة.

اضف رد