الرئيسية 8 الاخبار والمقالات 8 اخبار الدوائر والبلديات 8 مؤسسة_سيدي_نايل: الإنجازات تتكلم .. أكثر من 30 مبادرة ذات صبغة وطنية.
مؤسسة_سيدي_نايل: الإنجازات تتكلم .. أكثر من 30 مبادرة ذات صبغة وطنية.

مؤسسة_سيدي_نايل: الإنجازات تتكلم .. أكثر من 30 مبادرة ذات صبغة وطنية.

قبل أن أعدّد أهم المبادرات الوطنية التي قامت بها مؤسسة سيدي نايل لا بد أن ألفت انتباه البعض الى الدلالة التي يحملها اسم المؤسسة، فهي مؤسسة سيدي نايل وليست ( مؤسسة أولاد نايل )، وبالتالي فهي مؤسسة لكل الجزائريين المحبين لشخصية سيدي نايل والقيم التي كان يحملها من كرم وتعاون وصلح وإصلاح، وليست خاصة بأبنائه أو بمن انتسب إليه ، من هنا نالت المؤسسة تزكية ودعم الكثير من أعيان وعلماء و مثقفين وإطارات : القبايل و الشاوية و بني ميزاب و الشعانبة والصحاري و والعطاطشة و عرش المذابيح و أولاد السايح و شرفة الهامل و الحمالات و أولاد ماضي و المراشدة والسوامع و أو أولاد سيدي إبراهيم و أولاد سيدي عيسى …. الخ.

و هذه لمحة مختصرة عن بعض نشاطات المؤسسة ومبادراتها وإصداراتها تحقّقت في فترة وجيزة لا تكاد تتعدى العامين ابتداء من الفاتح من جمادى الأولى 1436، تأتي كمساعي خير من منطلق إيمانها بأنّ الجزائريين كلّهم عائلة واحدة، وعلى هذا تساهم المؤسسة في مدّ جسور المحبة والأخوة، كما تساهم في أفراح الجزائريين وفي التخفيف عن كلّ نائبة تحلّ بأيّ منطقة في الجزائر من التاءات الأربع، على أساس قيم تدور حول الثوابت الوطنية.

ومن هنا كانت للمؤسسة هذه الإنجازات :
11-إحياء ذكرى البطلين الشهيدين سي الحواس وعميروش بحضور المئات من المدعويين وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

2-إحياء ذكرى المجاهد حسين آيت أحمد : في زيارة قامت بها مؤسسة سيدي نايل لأخوالهم الأمازيغ الأحرار في لقاء نظمته مؤسسة سيدي نائل بمسقط رأس الزعيم الجزائري حسين آيت أحمد بقرية آيث احمد دائرة عين الحمام ولاية تيزي وز، إحياء لذكرى مجازر 08 ماي 1945 يومي 06 و07 ماي ولقاء تأبيني. هذه التأبينية التي حضرها أهل وأقارب الفقيد و أكثر من 2000 شخص كانت تحت إشراف وتنظيم وتمويل كامل من مؤسسة سيدي نايل، ولقيت استحسانا وتجاوبا منقطع النظير من أهل الفقيد خاصة ومن سكان منطقة القبائل عامة، حيث تم التذكير بأواصر المحبة و القرابة التي تربط بين أولاد سيدي نايل و أخوالهم الأمازيغ، وقد شهد هذا اللقاء حضور شيوخ زوايا و عدد كبير من أعيان ومجاهدي منطقة القبائل من تيزي وزو وبجاية و البويرة والعاصمة و ثلة من خيرة علماء و دعاة الجزائر يتقدمهم فضيلة الشيخ الدكتور سعيد شيبان الوزير السابق للشؤون الدينية، وشيوخ وعلماء من المذهب الإباضي ووزراء سابقين ونوّاب من البرلمان. وقد تضمن هذا اللقاء نصب خيمة حمراء كبيرة استظل تحتها أغلب الحضور والمدعوين وقراءة القرآن كاملا على روح الفقيد وتوزيع عدد كبير من المصاحف مهداة من مؤسسة سيدي نايل والقاء عدة كلمات كلها تدعوا إلى نبذ الفرقة ووحدة الصف ومأدبة غداء (قصعة سيدي نايل) حضرها أكثر من 1500 شخص.

3-عقد جلسات تشاور للوصول الى اتفاق صلح بين بني ميزاب و المالكية : لقاء مؤسسة سيدي نايل بمجلس الشيخ باعبدالرحمان الكرثي ( الإباضي ) و أعيان قصور غرداية والقرارة والعطف في مدينة الجلفة يوم 04/03/2016، حيث اجتمع ممثلون عن كل من مؤسسة سيدي نايل ومجلس با عبدالرحمان الكرثي، وقد سُعدت المؤسسة باستقبال الضيوف، حيث ساد اللقاء أدب الحوار الراقي والنقاش البنّاء، بهدف دائما تقريب وجهات النظر وتصفية الأجواء ومدّ جسور الحوار والتعاون لما فيه خير للجزائر والجزائريين والاستماع لردود الفعل حول الوثيقة المقترحة من المؤسسة، عملا بمبدأ الشورى وإقامة لحوار مجتمعي وتوسيعا لدائرة المشاركة.

4-كتابة وثيقة تاريخية للمصالحة: سمّيت على بركة الله “ميثاق مصالحة سيدي نايل”، صدرت عن المؤسسة بمناسبة مبادرة الصلح بين المالكية والإباضية مرفقة بمبادئ وخطوات وبأفق زمني معلوم وبأهداف مع شرح للمبادرة.

5-لقاء مؤسسة سيدي نايل مع ممثلي عروش القرارة بغرداية وهم أولاد السائح، أولاد سي امحمد، العطاطشة، الشعانبة في إطارات لقاءتها التمهيدية والتشاورية للصلح بين المالكية والإباضية.

6-المشاركة في مناسبة تنصيب الشيخ النعاس لمين على رأس زاوية دار الشيوخ في مدينة الهامل يوم 27/11/2015.

7-لقاء صلح ببلدية أولاد سليمان في يوم 23 جانفي 2016 الموافق لـ 13 ربيع الآخر 1437، حيث تم التوصل لحل أزمة دامت أكثر من نصف قرن بالتنسيق مع رئيسي المجلسين الشعبيين لبلديتي “الجب” و ” الزرزور” وبحضور أعيان عرش أولاد سليمان أحد فروع قبيلة أولاد سيدي نايل.

8-السعي للصلح شهر محرّم 1438/أكتوبر2016، تحقيقا لأحد أهداف المؤسسة، في قضية قتل خطأ في حادث سير يوم 22 أكتوبر 2016 جمعت بين عرش الحمالات وعرش أولاد فرج بلدية بوسعادة ولاية المسيلة، وبفضل الله أولا وآخرا تكلّلت الجلسة بالتوفيق وعقد الصلح.

9-صلح آخر يوم 30 أكتوبر 2016 بين عائلتين متخاصمتين من أولاد رحمة بمنطقة سعيدة بلدية طولقة ولاية بسكرة، وبفضل الله أولا وآخرا تكلّلت الجلسة بالتوفيق وعقد الصلح.

10-لقاء صلح في مدينة بسكرة يوم 28/05/2016 بين أولاد زيان وأولاد رابح حول أراض الخبز الواقعة بين بلديتي عين فارس وسيدي امحمد، الدعوة للصلح لازالت قائمة والمساعي لم تنقطع لحد الآن.

11-صلح آخر ببلدية الشعيبة بولاية بسكرة .

12-المساهمة في جمع الدية عن ثلاث وفيات وتعزية لعائلات الضحايا في حادث سير ببلدية أفلاي بحضور جماهيري وبحضور والي ولاية بجاية تحت خيمة التي نصبت بالمناسبة وإقامة وليمة على شرف الحضور بتكفّل تام من المؤسسة.

13-مساعي جارية للصلح بين عدة عروش من أولاد نايل من جهة وعروش من الشاوية من أولاد أملول والسقنية من جهة أخرى في بلدية عين الزيتون بولاية أم البواقي.

14-مساعي جارية للصلح بين عائلتين من أولاد لعور “الطرش” في منطقة ضاية ختالة ببلدية المجبارة ولاية الجلفة بسبب نزاع يعود إلى 1975.

15-بدعوة كريمة من مؤسسة عرش المذابيح حضر وفد من مؤسسة سيدي نايل حفل الزواج الجماعي المنظم في ضاية بن ضحوة في طبعته 11، تجسيدا لبعض أهداف المؤسسة…الفرح إذا فرح الجزائريون والحزن إذا حزنوا…التواصل الاجتماعي ومد جسور الأخوة والمحبة والوحدة.

16-بدعوة كريمة من شيخ الزاوية، حضور مناسبة أول جمعة بداية شهر نوفمبر 2016 في زاوية عين أقلال ببويرة الأحداب بولاية الجلفة بعد مرور ما يقارب 80 سنة من توقيف الاحتلال الفرنسي لها.

17-بدعوة كريمة من زاوية الشيخ عيسى بن عطاش بمدينة القرارة بغرداية، حضر ممثلون عن مؤسسة سيدي نايل وجمعية الأشراف الوطنية لحفل الزواج الجماعي الذي نظمته الزاوية حيث تم تزويج 25 شابا، الحفل تجلت فيه معاني المحبة والألفة و التعاون.

18-المساهمة في تحضير حصة على الشروق نيوز من إعداد الصحفي صالحي عبداللطيف على شكل روبورتاج في حصة “الشروق تحقّق” حول موضوع “الأعيان ودورهم في المجتمع الجزائري”.

19-مشاركة المؤسسة في دفن رفاة شهداء الجزائر في بلدية الشمرة في ولاية باتنة يوم 26/02/2016.

20-لقاء مودة وتواصل مع بعض الاخوة من مؤسسة الشعانبة في مدينة الجلفة شهر نوفمبر 2016.

21-لقاء مودة وتواصل مع بعض الاخوة من جمعية الإصلاح بغرداية في مدينة الجلفة شهر نوفمبر 2016.

22-تنظيم ورشات لدراسة نسب سيدي نايل أيام 01-02 جمادى الأولى 1436 الموافق لـ 20/21 فيفري 2015 تحت الرعاية السامية للسيد والي ولاية الجلفة، بمساهمة جمعية الذاكرة وذلك بمتحف المجاهد وإقامة الولاية، في إطار إحياء الذاكرة الجماعية للشعب الجزائري وتشجيع البحث في تاريخه الحافل بالأمجاد، ولعلّ هذه التظاهرة العلمية كانت كان البذرة الأولى لإنشاء المؤسسة.

23-زيارة علمية لبيت الشيخ سيدي الجابري سالت- حفظه الله- بالجلفة بمناسبة النسخة الأوّلية لكتاب بعنوان: الدّرر السنيّة في تحقيق آثار الشيخ الإمام مسعودي سي عطية لصاحبه أحمد بن الصغير الباحث بمركز البحث في العلوم الاسلامية والحضارة بالأغواط، تحت رعاية ومساهمة مؤسسة سيدي نايل … في انتظار إصدار النسخة النهائية بعد التصحيح والضبط والتنقيح والزيادة قريبا بحول الله.

24-زيارة النقيب العام للرابطة العالمية للأشراف الأدارسة الخرشفيين بالحجاز الشّيخ أحمد الغريبي الإدريسي الحسني واستقبال وفد من المؤسسة له بمنزل عائلة النعمي ببوسعادة.

25-أعضاء المكتب الوطني لمؤسسة سيدي نايل يحلون ضيوفا على الشيخ الجليل عز الدين قادري النائلي الإدريسي شيخ زاوية عين وسارة يوم 18/12/2015.

26-المشاركة في لقاء المقيّد ببلدية دلدول بالجلفة بمناسبة تدشين معلم يخلّد انتفاضة أولاد طعبة 1852/1854 معركة كربطيط وتخليدا لمآثر الثورة معركة واشتباك جبل الدوم 01/11/1961.

27-مشاركة المؤسسة في العديد من مناسبات التعزية وحضور الجنائز وتبادل مشاعر المواساة والتعاطف الأخويّة المخلصة، منها وفاة كل من النائب البرلماني ونقيب الفنانين “أحمد بن بوزيد” المدعو “الشيخ عطا الله”، وعميد المحامين الأستاذ “خالد تريكي” وحرم “الشيخ الجابري سالت” وغيرها، دون أن ننسى مناسبة وفاة الناشط في المؤسسة الحاج “بلعباس معزوز” ومناسبة وفاة الباحث في تراث وتاريخ أولاد سيدي نايل الأستاذ “مصطفى حران” رحم الله الجميع.

28-تكريم لعائلة الشهداء “خضراوي” بزريبة الوادي بسكرة يوم 01/04/2016، حيث قام وفد من “مؤسسة سيدي نايل بزيارة إلى بلدية زريبة الوادي بولاية بسكرة، بهدف تكريم عائلة الشهداء التي قدّمت أكثر من 20 شهيدا أثناء الثورة التحريرية و على رأسهم الشهيد “خضراوي الطاهر”، وقد تم في الأخير تكريم العائلة، و كذا تبادل وثائق حول موضوع الزيارة من صورة للشهيد ونبذة عن حياته وحادثة استشهاده ومخطط تكتيكي عسكري لمعركة الشهيد، بالإضافة إلى قائمة الشهداء والمجزرة التي ارتكبت في حق العائلة.

29-تكريم المجاهد البطل الحاج بوزيد النائلي الإدريسي ببلدية النوارة دائرة المغير ولاية وادي سوف التكريم كان بحضور المئات من أبناء البلديات المجاورة والكثير من المسؤولين.
300- زيارة لمقبرة الصبيان وقبر سيدي نايل بواد اللحم ببلدية بوطي السايح بالمسيلة للاطلاع على وضعية المقبرة والتفكير ثم العمل على تسييج المقبرة وشق طريق باتجاهها.

من إصدارات المؤسسة:
01-مجموعة مقالات للأستاذ الكاتب شويحة عبد الرحمان بعنوان :
 الشيخ سي زيان عاشور … المجاهد من أجل الحرية
 علي بن الطاهر بن النمير … الشاعر و المحارب
 سيدي نائل… شرف و أوطان ..
 سيدي نايل … بين الصحراء و التل
 أولاد سيدي نائل ومقاومة الأمير عبد القادر الجزائري
 برْ “سيدي نايل “….. أو العلاقة المتوتّرة بين “بدو الصحراء” والسلطة العثمانية
 إن سألتم عن مؤسسة سيدي نايل ؟؟
 الخبز والملح
 النكبة
 مؤسسة سيدي نايل
022- المساهمة في إصدار كتاب ” زهرة الخمائل في نسب أولاد سيدي نائل” للكاتب والباحث: الطيب بن لخضر قرشي، الكتاب صدر عن دار الخلدونية بالعاصمة، وهو يتكون من 270 صفحة، موزعة على خمسة فصول، و يُعَدُّ إضافة هامة لتاريخ أولاد سيدي نائل وأصولهم الممتد إلى خير البريّة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، في انتظار الطبعة المزيدة والمنقّحة.
033- مقال الٳمرابضن … أشراف زواوة، بقلم المهندس أبي زيان محمد صديقي، أصل هذا المقال هو مداخلة ألقاها الأستاذ يوم: 07/05/2016، في قرية آيت أحمد بلدية آيت يحي دائرة عين الحمام (ميشلي) ولاية تيزي وزو، بمناسبة اليوم التكريمي الذي نظمته مؤسسة سيدي نايل على شرف المجاهد الراحل حسين آيت أحمد وعائلته وقريته.

في آخر هذا العرض المختصر نسأل الله جلّ جلاله أن يجعل سعينا هذا خالصا لوجه الكريم وأن يوفّقنا ويسدّد خطانا في قادم مسيرتنا.

 

سعيد بن المرزوق النعمي‏.

اضف رد

%d مدونون معجبون بهذه: