الرئيسية 8 الاخبار والمقالات 8 اخبار النوادي والجمعيات 8 فوج النور والامل ببوسعادة مسيرة ناجحة وأعمال خيرية في رمضان
فوج النور والامل ببوسعادة مسيرة ناجحة وأعمال خيرية في رمضان

فوج النور والامل ببوسعادة مسيرة ناجحة وأعمال خيرية في رمضان

قائدا فوج النور والامل ببوسعادة يؤكدان : 
عملنا يهدف إلى تطوير روابط الأخوة بين المواطنين وخاصة في رمضان الكريم

يعد فوج النور والامل ببوسعادة من بين الأفواج الكشفية الناشطة ومنظميان تحت الجمعية الوطنية للكشافة و التي تهدف الى تكوين الشباب لخدمة وطنه ومحيطه، بتطبيق الطريقة الكشفية العالمية وفقا لديننا وتقاليدنا وتنمية القدرات الذهنية والجسدية وكذا تنمية الجانب الروحي والمدني لدى الشباب، من خلال تقوية وتطوير روابط الأخوة وهو ما دفع بهذه الجمعية الى تكوين العديد من الأفواج الكشفية، من أجل تطبيق أهدافها المسطّرة، ومن بين هذه الأفواج التي عملت على تطوير هذا المجال بانخراط العديد من الشباب، فوج النور والأمل لبلدية بوسعادة وللتعرف أكثر على نشاطات هذان الفوجان ، حاورت جريدة الوسط كل من القائد بشير والقائد أحميدة والنجم أسامة والقائد كحلولة هذا الاخير ، الذي أكد على ان الحركة الكشفية هي حركة تربوية تطوعية لا غير. 
* فيما تتمثل النشاطات التي تقومون بها في المجال الكشفي في شهر رمضان ؟ – بخصوص نشاطاتنا كما أشرنا سابقا، فنحن نعمل وفق برنامج سنوي محدّد والذي يضم عدة نشاطات تربوية وتطوعية وفكرية وحتى ترفيهية ومن بين هذه النشاطات، قمنا بتنظيم بعض الرحلات التدريبية لتطبيق الدروس الممنوحة من قبل القادة، على غرار النشاطات الاخرى التي نقوم بها بالتنسيق مع عدة أفواج كشفية وعلى رأسهم فوج النور ببوسعادة ، ومن بين النشاطات التي قام بها مؤخرا أشبال وفتية فوجنا المشاركة في مختلف الفعاليات التي تنظمها السلطات البلدية والولائية، كما شاركنا في الاحتفال الوطني الذي قامت به البلدية بمناسبة اليوم العالمي للشجرة، حيث تم غرس اكثر من 300 شجيرة تحت عنوان الكشاف يحب النبات ويرى في الطبيعة قدرة الإله ، ولنا نشاطات أخرى تدخل ضمن المبادرات التطوعية التي دأبت عليها أفواجنا الكشفية ومن بينها تقديم يد العون والمساعدة للعديد من العائلات والشرائح المحرومة في المنطقة، كما نقوم بعدة نشاطات أخرى مسطّرة ضمن البرنامج السنوي والمخصصة لشهر رمضان الكريم، حيث نقوم بتوزيع قفة رمضان للمحتاجين وتجهيز مائدة رمضان لعابري السبيل والفقراء وتوزيع الوجبات الجاهزة على طريق بسكرة كما نعمل على مساعدة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة. * هل يشارك الفوج بحملات تحسيسية؟ – قام الفوج بالاشتراك مع هيئات مختلفة بالمشاركة في عدة حملات تحسيسية توعوية من مختلف الظواهر والآفات الاجتماعية التي تمس المجتمع الجزائري، 
• * من أين يتلقى الفوج دعمه المادي؟ أصبحنا نعتمد على المساهمات الفردية للأعضاء وقادة الفوج، فنقف وحدنا على تسيير مختلف نشاطاتنا بقدر الإمكانيات المتوفرة لدينا.
* هل من مشاريع مستقبلية يستعد لها الفوج؟ – نحن الآن بصدد القيام بملتقيات تعريفية بمنطقة بوسعادة التي تعتبر من أجمل المدن على المستوى الوطني وكذا تشجيع السياحة الداخلية والتعريف اكثر بالثروات الطبيعية التي تزخر بها الولاية، وتنظيم حملة تنظيف واد بوسعادة ، التي يتراكم به الأوساخ وهو الأمر الذي لفت انتباه الأشبال الكشافين حول ضرورة القيام بعملية تنظيف الواد وإدراجها ضمن البرامج المقبلة.
* ماذا يمكن قوله للكشافين الجدد؟ – ما يمكن قوله انه وبالرغم من ان الكشافة ليست مستقبلا مهنيا ولا تزيد من رصيد الإنسان المادي شيئا ولكنها حياة رائعة عمادها سعادة الآخرين، لأنها حياة لن يفهمها إلا من آمن بها ولا يكترث للماديات بقدر ما تعنيه القيم والمبادئ والثوابت، لأنه تطوعي بالدرجة الأولى، لذا نأمل في تغيير هذا الواقع للأحسن بتطوير الذات والمجتمع.
* كلمة أخيرة نختم بها حوارنا؟ – وفي الأخير، ما علينا سوى ان أشكركم جزيل الشكر على هذه الإلتفاتة الإعلامية التي كانت لنا فرصة للتعريف بفوجنا الكشفي وإبراز أهم النشاطات التي نقوم بها. 
• هواري بن علية

مواضيع ذات صلة

موائد الرحمة” نموذج التضامن البوسعادي في شهر الصيام

إذا بدا من العادي بالنسبة للصائم وهو يحث الخطى ساعة المغرب أن يجد أكثر من متطوع لإفطاره وإن على شق تمرة أو شربة ماء..، فإنه أصبح بإمكان أولئك المواطنين الذين تنقطع بهم السبل، ولا يستطيعون الوصول إلى بيوتهم ساعة الإفطار، أن ينعموا بفطور كامل بحريرته وتمره وحلواه..ينهون به صيام يومهم. 
ويكفي أن يدركك أذان المغرب في أهم بلديات بوسعادة وأحيائها وطرقاتها مثلا، لتجد نفسك في حيرة قبل أن تختار مكان إفطارك..علامات ولوحات إرشادية موضوعة على مداخل مطاعم وخيام شاسعة، نصبت في العديد من الأحياء والطرقات الوطنية على الخصوص، وعلى واجهات مطاعم دخلت بدورها على الصف في اقتراح إفطار مجاني للصائمين بين رحابها.
موائد مفتوحة…..ورواد مختلطون ومن جميع ولايات الوطن 
ف موائد الرحمن ومطاعم الرحمة، منتشرة بصورة لافتة في رمضاننا الحالي، وهي مفتوحة لإستقبال ضيوفها..، صائمين ساعة الإفطار من الصائمين الذين ليسوا كلهم من بوسعادة أو معوزين، بل فيهم العامل والموظف والتاجر وعابر السبيل ..
لم يكن من السهل التحدث إلى القائد الكشفي كحلولة وهو المسؤول عن أحد هذه الموائد الرمضانية، الذي كان منشغلا بتوجيه مجموعة العمل لإعداد وجبة الإفطار وتقديمها على بعد نصف ساعة من موعد الإفطار، الطاولات والكراسي معدة، فيما طاقم الخدمة لا زال يستقبل بعض الوجبات الرمضانية من المواطنين، الذين يحركهم واجب المساهمة في تعمير هذه الموائد،أين وجدنا المجاهد بلواضح وابنه يتحدثون مع القائمين على موائد الافطار ولو بجزء بسيط، حرصا على ثواب إفطار الصائم.
بدا كحلولة منتشيا، وهو يوزع الابتسامة على ضيوف المائدة الرمضانية، التي دأبت جمعيته فوجه الكشفي بالتنسيق مع فو ج النور على تنظيمها كل سنة، يحرص على المبادرة بالترحيب على الضيوف الذين يحلون بالمطعم المتواجد بطرييق بسكرة بمحاذات محطة البنزين الزيقم .
الشاب كحلولة أكد لنا أنه في اليوم الأول تم إفطار أكثر من 130 صائم و أن رواد مائدة الافطار التي يشرف على تقديمها هم رواد دائمون ومنهم المترددون فقط. فالموائد هنا مفتوحة إما لعابر سبيل، أو عامل تضطره ظروف العمل للبقاء حتى موعد الإفطار خارج بيته، بل إن عائلات فقيرة بكاملها لا تقوى على مجاراة إيقاع الاستهلاك في شهر رمضان في ظل ارتفاع أسعار المواد الأساسية، تجد نفسها مجبرة على ارتياد هذه الموائد الرمضانية.
تنقلنا بين مطاعم الرحمة التي تقدم وجبات إفطار مجانية في رمضان ببوسعادة ، وهي تشهد تزايدا ملحوظا، هي الصورة واحدة تم رصدها ، فهذه المطاعم تتوحد في المضمون وتختلف في التفاصيل، سواء من حيث حجم الوجبة المقدمة، أو الطاقة الاستيعابية، ومن يدعم تنظيمها ماديا أو معنويا.. (المبادرة) تختزلها شهادة عابر سبيل من عنابة مار ببوسعادة الذي إختار أن يكون مطعم الاحسان بمحطة البنزين للمجاهد عبد القادر خياط يقع بالطريق الوطني رقم 46 الرابط بين بوسعادة وبلدية الهامل ، فضاء لاحتضان عمل خيري لن يكون محركه سوى الهدي النبوي إلى طلب الأجر والثواب، ومنه حديث (من فطر صائما في شهر رمضان من كسب حلال صلت عليه الملائكة ليالي رمضان كلها، وصافحه جبريل ليلة القدر، ومن صافحه جبريل عليه السلام يرق قلبه وتكثر دموعه)، أو من (من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء).
وأشار الصائم أن صاحب المطعم المجاهد عبد القادر خياط لم يمانع من منحه فضاء المطعم لاستقبال عابري السبيل ساعة الإفطار من الصائمين، ف (الدال على الخير كفاعله)، فيما ستسهر جمعيات بلدية الهامل على انجاح مطعم الاحسان في رمضان بمحطة البنزين المعروفة في بوسعادة على تنظيم هذا العمل الخيري الذي يموله أحد المحسنين ورجال الخير هؤلاء المحسنين يحركهم حماس كبير وشوق لاستقبال الصائمين الذين سيقصدون هذا المقهى، 
وحجم الوجبة المقدمة بهذه الفضاءات يقف على حجم الدعم الذي يقدمه الواهبون من أهل الخير وذوي البر والإحسان، من خلال تخصيص أموال كوقف للصرف على هذه الإفطارات، بحسب ما أكده بعض المتطوعين على تخصيص مطعم لتنظيم هذه العادة الاجتماعية التي دأب على إقامتها مجموعة من المحسنين. الذين يبادرون مع حلول شهر رمضان من كل سنة إلى فتح هذه المطاعم بعد الحصول على ترخيص مسبق من السلطات. فيما يتولى مهمة تنظيم مطاعم الرحمة، التي تعتبر تقليدا رمضانيا منذ سنوات طاقم يتطوع بالخدمة والسهر على تحضير الوجبات. ويناشد المتطوعون والكشافون والجمعيات بتوفير كميات من اللحم وحتى مساعدات العائلات 
هواري ب

 

عن moha

avatar