أخبار عاجلة
الرئيسية 8 حقيبة بوسعادة السعيدة 8 شخصيات من بلادي 8 الشيخ محمد بن عبد الرحمان الديسي

الشيخ محمد بن عبد الرحمان الديسي

من مُحِبي أولاد سيدي نايل : علاّمة الجزائر الشيخ محمد بن عبد الرحمان الديسي .
من شدّة حبه و تعظيمه لأولاد سيدي نايل ولأنه كان يرى أنهم يمثلون آل بيت الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الجزائر ألَّف كتابا في بيان نسبهم و أخبارهم و فضائلهم سمَّاه : تحفة الأفاضل في ترجمة سيدي نائل .
ومما ورد في هذا الكتاب أنقل لكم :
( من ثبت شرفهم فالشرع الكريم يوجب إقرارهم على ما عرف لأسلافهم من النسب فلا يحل لأحد انتهاك حرماتهم ولا التعرض للطعن في نسبتهم و إن جفَوا أو عصوا ، فإن أهل التجريب نصوا على أن سبب صلاح الأحوال بموالاتهم وسبب الخلل بإهمالهم ومعاداتهم وإبداء شيء من إذايتهم … وعليه فيتحتم على كل مؤمن خالص الإيمان أن يحبهم ولا ينتقصهم ويتواضع ولا يتكبر عليهم ويحبهم ويعظمهم ويحسن صحبتهم وعشرتهم ومجاورتهم ولا يواليهم إلا بما أمر الشرع الكريم به مع أهل البيت النبوي من المبرَّة والاكرام والتوقير و الاحترام ).
وقال : ( ولما جعل الله الناس معادن كمعادن الذهب والفضة كما في الحديث الصحيح، كان ذوو الأنساب الشريفة والأحساب المنيفة محلا لصدور الأفعال الكريمة والخصال الحميدة الفخيمة، وحسن الطباع الجميلة المستقيمة، فلذلك ترى أولاد سيدي نايل ممتازين من بين مجاوريهم من الأحياء و القبائل بكرم الأخلاق، وحسن الطباع، وفرط السخاء، وإكرام الأضياف، والإيثار على النفس، يشهد بصحة ما ذكر و صدقِه الاختبار، ويسلم لهم كل من له إنصاف وعقل راجح .
وفيهم من الأولياء والعلماء والأبطال والأجواد مالا يحصى كثرة مما هو ذائع ومستفيض عند من يعرف أخبار الماضين ، إلا أن أهل بلادنا يهملون التاريخ وتخليد الآثار وتقييد تراجم النبهاء والأخيار .
فلو وُجد في الماضي من يعتني بضبط المآثر وتقييد شوارد المفاخر لكتب من أخبار كل طبقة منهم شيئا كثيرا يفوت الحصر ، لكن آفة العلم النسيان) .
ونحن بدورنا نبادل الشيخ الديسي الحب و الاحترام والتوقير و نشهد الله على ذلك .
رحم الله الشيخ العلامة محمد بن عبد الرحمان الديسي و جزاه عن آل سيدي نايل خير الجزاء .

عن كل الاراء تعبر عن أصحابها ولا تعبر عن موقعنا

%d مدونون معجبون بهذه: