حياة الشّهيد عطية الباهي

حياة الشّهيد عطية الباهي

بسم الله الرّحمان الرّحيم

نبذة عن حياة الشّهيد عطية الباهي: ولد الشّهيد عطية الباهي سنة 1914 ببوسعادة ،أبوه الباهي و أمّه فطيمة قمراس.

ينحدر من أسرة عريقة ممتدّة الجذور امتداد المنطقة التي شبّ و ترعرع فيها ،شغف بتعلم و قراءة القرآن ، امتهن حرفة التّجارة. كان غيورا على دينه و وطنه أملا أن تنال البلاد الاستقلال،حيث أبلى البلاء الحسن رفقة إخوانه الذين ضحوا بالنّفس و النّفيس . و يعد مناصرا لجمعية العلماء المسلمين ، مهتما بقضاياهم و شؤونهم حيث ساهم في بناء الصّرح الشّامخ آنذاك و المتمثّل في ( المعهد الإسلامي ) و الذي كان منارة يقصدها الطّلاب لنيل العلم و كلّف ساعتها بمهمة نائب أمين الخزانة .

انضمّ الشّهيد إلى صفوف جيش التّحرير الوطني و عمل تحت لوائها من سنة 1956 إلى غاية 25/02/1959 حيث لبّى النّداء رفقة إخوانه : رابح نينة ، الطّاهر لعجال ،عمر الصّخري ،حمّة الطّاهر و غيرهم …

كان قد سعى جاهدا بتنفيذ أوامر الجبهة و المهام التي أوكلت إليه و المتمثلة في جمع الأموال من عند العرب و اليهود المقيّدين في البلدة آنذاك . و من جرّاء هذه الأعمال انكشف أمره من طرف القوّات الفرنسية حيث تمّ اعتقاله عدّة مرّات و وضع في السّجون التّالية  حوش اليهودي / * المكتب الثاني / * و سجن القاعة ،التي لقي فيها شتى أنواع التّعذيب.

و في سنة 1959 جرت انتخابات البلدية و التي فاز فيها محمدي مصطفى ، إثرها جاءه إلى البيت دركيان فرنسيان و أجبروه كي يأتي معهما لإمضاء محضر الفوز كما أوهماه، ركب معهما واقتاداه إلى مكان مجهول و بعد قليل عثر عليه مقتولا و مرميا في ( الباطن ) أي طريق سيدي عامر .

رحمه الله و أسكنه فسيح جنّته اللهم آمين .

04 الباهي محمد بن محمد.ص. بن الباهي بن العربي (1)

05 الباهي محمد بن عمر بن زيان (1)

المجاهــــــــــــــــــــــــــــــــدون

Dahoo Saadi

عن moha

avatar