الرئيسية 8 الاخبار والمقالات 8 اخبار ومقالات الصحف 8 معركة زمرة ( أم المعارك ) .. أو بدر الصغرى
معركة زمرة ( أم المعارك ) .. أو بدر الصغرى

معركة زمرة ( أم المعارك ) .. أو بدر الصغرى

من معارك أولاد سيدي نايل خلال الثورة التحريرية المباركة .
معركة زمرة ( أم المعارك ) .. أو بدر الصغرى كما يحب البعض أن يسميها لانها وقعت في نفس اليوم الذي وقعت فيه معركة بدر الكبرى بين جيش المسلمين وجيش الكفار .
وقعت هذه المعركة في مثل هذه الليلة ليلة الجمعة 17 و 18 رمضان 1378 هـ الموافق ل 28 و 29 مارس 1959 في جبل زمرة او كما تسميه فرنسا ” الجبال المرة ” بمدينة تامسة دائرة سيدي عامر .. تحت قيادة الشهيد البطل خزار عبد القادر بن دقمان رحمه الله .. قتل فيها أكثر من 900 جندي فرنسي واستشهد فيها أكثر من 134 شهيد .
الجلاد الفرنسي أرخ لهذه المعركة في وثيقة رسمية مسجلة بتاريخ 29 مارس 1959 حيث تشير الوثيقة المسجلة رسميا بسجلات تامسة بمنطقة سيدي عامر التابعة لبوسعادة والتي تحمل رقم 6 وموقعة من طرف الملازم الأول الفرنسي ”بيل جلبار” والدركي” رسبورني” إلى قتل الفرنسين لـ134خارج عن القانون أي مجاهد بمنطقة زمرة.
كان لهذه المعركة الفضل بعد الله تعالى في طرد المستدمر الفرنسي من اراضينا وجلائه في ليلة كانت ليلة سوداء عليه وعلى حلفائه.
دامت المعركة يوما وليلة .. استخدم فيها الجيش الفرنسي ابشع واقوى قواته وعتاده للقضاء على 140 مجاهد بقيادة دقمان وكما تقرؤون لشهادة الجندي النمساوي المتطوع مع فرنسا والذي شارك من 1957 الى 1962 .. يقول هذا الجندي : بان فرنسا استدعت حتى قوات البرمائيين وهو قوات خاصة لا تطلب الا للاغاثة وللمعارك الطاحنة والشرسة ..
وللعلم فإن مجلة ألمانية قامت بمحاورة أحد الجنود الذين شاركوا في المعركة وقد نشرت هذه المجلة صورة للمعركة والاسلحة المستعملة من طائرات ومدافع .. والصورة المنشورة في الموضوع مأخوذة من هذه المجلة وهذا رابط تحميلها لمن اراد الاطلاع :
http://www.deutsche-gesellschaft-fuer-ordenskunde.de/…/ausg… .
رحم الله شهداء زمرة الابرار واسكنهم الفردوس الاعلى بجاه شارق الانوار عليه الصلاة وازكى السلام ..

اضف رد