أحدث الأخبار
عاجل

جفاف الوادي يهدد بموت 160 هكتارا .. بئران لانقاذ بساتين واحة بوسعادة

+ = -

اقوال الصحافة .. طالعتنا جريدة النصر اليوم الاثنين العاشر من اوت 2020 بمقال عن واحات بوسعادة للزميل فارس قريشي

تسابق سلطات بلدية بوسعادة بالتنسيق مع جمعية حماية واحة بوسعادة بالمسيلة هذه الأيام الزمن من أجل اختيار موقع إنجاز بئرين إرتوازيين قصد انقاذ أشجار بساتين واحة بوسعادة التي تعد ارث المنطقة السياحي والتاريخي بعد تعرض الوادي إلى حالة جفاف باتت تهدد أزيد من 160 هكتار من بساتين النخيل والأشجار المثمرة بالتلف والضياع. واستنادا إلى رئيس بلدية بوسعادة انور حفيظي في تصريح للنصر فإن اجتماع موسع سيعقد اليوم الإثنين مع الفلاحين وجمعية الواحة ومكتب دراسات مختص وممثلي مديرية أملاك الدولة والشؤون الدينية وغيرها هدفها دراسة مقترحات تتعلق باختيار موقعين لإنجاز بئرين لفائدة الفلاحين حيث يتم تدارس الاقتراح من الجانبين القانوني والشرعي على اعتبار أن احد البئرين أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن توطينه وحفر بالقرب من مقبرة وهو ما يتطلب رأي الشرع في هذا الجانب فضلا عن الجوانب القانونية والتقنية أيضا.

وأوضح ذات المسؤول أن التأخر الحاصل في انجاز البئرين رغم الحصول على رخصة حفر منذ حوالي سنة من قبل الوالي السابق ابراهيم أوشان الذي استجاب لاستغاثة الفلاحين الذين اشتكوا من مشكلة الجفاف التي ما فتئت تشكل تهديدا للفلاحة بالمنطقة كان متوقفا على توفير المال بسبب عجز ميزنية البلدية إلى أن اعلن محسنين تطوعهما لحفر البئرين وهو جعلنا نسرع يضيف في الاجراءات القانونية في هذه الفترة. هذا وكانت جمعية حماية الواحة ببوسعادة اشتكت أكثر من مرة من حالة الجفاف التي تعيش على اثرها واحدة من اقرب الواحات للبحر الابيض المتوسط والتي يقتات من خيراتها حوالي 600 فلاح على مساحة تزيد عن 160 هكتار والتي شاهدت تقلصا خلال السنوات الأخيرة من جراء ما مسها من نقص في مياه السقي وجفاف الوادي والسواقي حيث أدى هذا الوضع الى تقلص عدد أشجار النخيل إلى 1000 نخلة تقريبا بعدما كانت في سنوات مضت تزيد عن عشرة آلاف نحبو مثمرة.

كما ارجع رئيس الجمعية يطو محمد الأمين الأمر إلى ظهور بعض البساتين الجديدة واستعمال اصحابها مضخات ضخمة في بعض الأماكن العالية وهو ما يحرم بقية الفلاحين من مياه السقي. مضيفا أن البساتين المستحدثة بدأت في الظهور مع بداية الأليفة الثانية حيث أقيمت على مساحات من الأراضي السهبية والرعوية في ظل عدم تدخل السلطات المحلية طيلة هذه الفترة لوقف هذا التوسع العشوائي. فارس قريشي

الوسم


التعليقات مغلقة.
اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

انضم مع 7٬648 مشترك

مواقع صديقة .. أمل بوسعادة
جديد موقعنا
موقع الشبكة نت
مساحة اعلانات
%d مدونون معجبون بهذه: