أحدث الأخبار
عاجل

معركة ميزوزو ( الزرقة) المنسية 1852م

+ = -

احدى المحطات والمعارك المهمة في تاريخ المقاومات الشعبية ، معركة الزرقة او ميزوزو سنة 1852م ، وهي واحدة من المعارك ضمن مقاومة الشيخ محمد بن عبد الله التي انطلقت شرارتها من تقرت ، وتوسعت لتشمل جل منطقة أولاد نايل .

اندمج اولاد الساسي في المقاومة، وهم من سبق و أن شاركوا في مقاومة الزعاطشة بقوة .
قاموا سنة 1852م بمهاجمة شيخ اولاد جلال وتمكنوا من سلبه كل أمواله و املاكه ثم فروا شمالا باتجاه أبناء عمومتهم من أولاد نايل مستنجدين بهم .


انظمت اليهم أفواج من اولاد احمد ، اولاد فرج بقيادة سي احمد بن البكاي، اولاد عيسى ، اولاد عمارة الذين اضطر بعضهم الى قتل شيخهم الذي حاول منعهم من الالتحاق بالمقاومة .. وقد يظهر مشاركون آخرين
اما الاحتلال الفرنسي ، فقد جمع قوات ضخمة بقيادة العقيد بأن . بالاضافة الى قوات بن قانة قايد الزيبان وقايد اولاد جلال الساعي وراء استرداد ارزاقه .
.
التقى الجمعان على جانب واد ميزوزو ، في سفح جبلي الحمرة و الزرقة ، على بعد 20 كلم من بلدة عين الملح ، وبعد مواجهة ضارية فقد فيها العدو عددا من عساكره ومن القوم الموالين له باعترافه ، تمكنت قواته من هزم المقاومين وتشتيت شملهم ، وهم الذين دخلوا المعركة غير منظمين و غير مسلحين جيدا .
.
ولا زالت المقبرة في عين المكان تظم رفات شهداء هذه المعركة التي سجلنا حولها عديد الروايات الشفهية التي نعتزم توثيقها للتاريخ .
.
بعد هزيمة المقاومين ، طاردت فرنسا و اعوانها اولاد الساسي الذين كانوا مثقلين بنسائهم و أولادهم و خيمهم، مما سهل من الانقضاض عليهم ، حيث تعرضوا لمذبحة و إبادة شاملة وهم يحاولون جمع شتاتهم ، مما دفع ببقية العائلات من القبيلة الى قبول الترحيل الى تونس التي بقوا بقوا بها منفيين اكثر من عشرين سنة .
.
ولعل الاخوة في دائرة عين الملح يلتفتون الى الموقعة ، ويقيمون لها نصبا تذكاريا يحفظ ذكراها .
.
وتحية خاصة لاخي خالد الوليد بوعدي الذي وافاني بالصور .
.

عبد الكريم البوسعادى

الوسم


التعليقات مغلقة.
اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

انضم مع 7٬650 مشترك

مواقع صديقة .. أمل بوسعادة
جديد موقعنا
موقع الشبكة نت
مساحة اعلانات
%d مدونون معجبون بهذه: