أخبار عاجلة
الرئيسية 8 الاخبار والمقالات 8 اخبار ثقافية وعلمية 8 إقليم أولاد نايل جزءًا من إقليم السهوب الجزائري

إقليم أولاد نايل جزءًا من إقليم السهوب الجزائري

يعتبر إقليم أولاد نايل جزءًا من إقليم السهوب الجزائري، ويعدّ مركزًا لأهم تجمع بشري المعروف بأولاد نايل، ويتميز بموقعه الجغرافي الاستراتيجي في قلب الجزائر، ويحتوي على ثروات طبيعية متنوعة ومهمة، استقطبت عبر التاريخ العديد من المجموعات السكانية المختلفة، مما أعطى للمنطقة سجلًا تاريخيًّا وحضاريًّا ثريًّا.
ويمتد هذا الإقليم من جبل السالات الغربية شمالاً إلى دزيوة بنواحي تقرت جنوبًا، ومن أولاد جلال شرقًا إلى زنينة غربًا، وهذا الإقيلم – حسب ما يذكر فرنسوا دوفيلاري- شكّل كتلة قبلية واحدة، فالعناصر المتشددة هاجرت من المنطقة، وما بقي التحق وتحالف مع أولاد نايل بحيث لم يبق عدو داخلي .
وسبب اتساع نطاق إقليم قبائل أولاد نايل هو ما تمثله من كثافة بشرية ، وامتلاكها لعدد هائل من المواشي، مما يضطرها إلى البحث عن مصادر رزق ومراعي جديدة لمواشيها.
فأولاد زكري بن نايل اتجهوا نحو الجنوب الشرقي، وأقاموا حول أولاد جلال، أما أولاد يحيى بن نايل مع بقائهم حول عين الريش فقد انتشر جزء منهم شمالا وصولا إلى بوسعادة، وتوسع الجزء الآخر نحو الغرب، أما أولاد مليك فقد اتجهوا نحو بوسعادة وصولا إلى سهل زاغز.
ورغم تفرق أولاد نايل عبر هذه المساحات الشاسعة إلا أنهم بقوا متلاحمين متحالفين ضد أي تهديد خارجي مما منحهم قوة ونصرًا على أعدائهم .
سعيد النعمي ، سيدي نايل الولي والقبيلة ، دار الخلدونية ، ط1، 2021، ص : 15-16.

عن كل الاراء تعبر عن أصحابها ولا تعبر عن موقعنا

Arabic AR English EN French FR
%d مدونون معجبون بهذه: