الرئيسية 8 الاخبار والمقالات 8 اخبار ثقافية وعلمية 8 100 سنة من السينما في بوسعادة احتفالية تاريخية لتكريم الفن السابع وتعزيز التراث السينمائي

100 سنة من السينما في بوسعادة احتفالية تاريخية لتكريم الفن السابع وتعزيز التراث السينمائي

تحتفل مدينة بوسعادة الجزائرية بالذكرى المؤية لمرور 100 سنة على السينما فيها في الثامن”8″ من يوليو/جويلية المقبل.

تشمل الاحتفالية مجموعة من الفعاليات مثل الندوات ومعارض أفيشات الأفلام وعروض للأفلام العالمية المهمة التي تم تصويرها في المدينة منذ عام 1923 وحتى اليوم. تنظم هذه التظاهرة السينمائية المنظمة الجزائرية للمجتمع المدني والمواطنة، بالتنسيق مع ولاية المسيلة وبلدية بوسعادة، وديوان حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وبعض المؤسسات السينمائية وفعاليات المجتمع المدني ببوسعادة، ودار ما للضيافة. الاحتفالية الرمزية تضم برنامجًا ثريًا يتضمن ندوة فنية سينمائية تحمل عنوان “مائة سنة على السينما في بوسعادة: مهد السينما الجزائرية 1923-2023″،

يشارك في تنشيطها المؤلف والباحث السينمائي جمال محمدي ومجموعة من المخرجين والممثلين. كما سيتم تنظيم معرض يضم 30 لوحة أفيش لأفلام تم تصويرها في بوسعادة منذ عام 1923 وحتى 2023. وسيتم عرض أفلام سينمائية حصرية لأول مرة، بما في ذلك فيلم “بوسعادة” للمخرج روني مورو الذي تم تصويره في بوسعادة في عام 1923، وفيلم “ريح الجنوب” للمخرج سليم رياض عام 1972، وفيلم “ديسمبر” للمخرج محمد لخضر حمينة عام 1973، وفيلم “أحمد باي” للمخرج الإيراني جمال شورجة، الذي صور فيلمه الأخير في بوسعادة. بالإضافة إلى ذلك، سيتاح للمشاركين في الحدث فرصة زيارة المواقع التصويرية الشهيرة في بوسعادة مثل منطقة العليق وطاحونة فيريرو وغيرها من المناطق التي تم تصوير العديد من الأفلام فيها.

منذ عام 1923، أصبحت مدينة بوسعادة المكان المفضل للمخرجين السينمائيين الجزائريين والأجانب بسبب موقعها الجغرافي المميز وخصائص الإضاءة الفريدة في المنطقة، ولذلك تحتضن الاحتفالية الذكرى المؤية لمرور 100 سنة على السينما في بوسعادة، بهدف تكريم المخرجين البارزين وإحياء تاريخ السينما الجزائرية وتعزيز القيم الإنسانية والثقافية لدى الأجيال الشابة. يتوقع حضور عدد كبير من الضيوف السينمائيين والمخرجين الذين سيزورون بوسعادة في هذه المناسبة.

تأتي هذه الاحتفالية في إطار جهود الدولة لتعزيز السينما والفنان الجزائري، وتكريم المخرجين الكبار مثل أحمد راشدي ومحمد لخضر حمينة وموسى حداد ومحمد سليم رياض وبن عمر بختي، الذين قاموا بتصوير أفلامهم البارزة في بوسعادة. كما تهدف الاحتفالية أيضًا إلى إعادة إحياء تأريخ السينما في بوسعادة وتسليط الضوء على مكانتها البارزة كمدينة سينمائية، وسط توقعات بحضور كبير من الضيوف من السينمائيين والمخرجين الذين سيشاركون في هذا الحدث المميز.

جمال محمودي

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: