الرئيسية 8 التنمية المحلية والولائية 8 اخبار الولاية 8 زيارة العمل والتفقد للسيدة وزيرة البيئـة والطاقات المتجددة لولاية المسيلة.

زيارة العمل والتفقد للسيدة وزيرة البيئـة والطاقات المتجددة لولاية المسيلة.

خلال زيارة العمل والتفقد للسيدة وزيرة البيئـة والطاقات المتجددة لولاية المسيلة.كانت المحطة الاولى
  •  بلدية المسيلة
 دورة المجلس الشعبي الولائي للطفل
إشراف  السيدة الوزيرة رفقة  السيد نجم الدين طيار والي الولاية ، على جلسة المجلس الشعبي الولائي للطفل لأول مرة بولاية المسيلة بمناسبةإحياء  اليوم العالمي للطفولة  واليوم العالمي للبيئة بمقر المجلس الشعبي الولائي .
بحضور السيد / رئيس المجلس الشعبي الولائي ، السادة أعضاء اللجنة الولائية للأمن ، السادة أ عضاء البرلمان بغرفتيه ، السيد الأمين العام للولاية ، السيد المندوب المحلي لوسيط الجمهورية ، وكل من السيدات والسادة / ممثل المرصد الوطني للمجتمع المدني ، أعضاء المجلس الأعلى للشباب ، مدير الحماية المدنية ، مدير جامعة محمـد بوضيـاف ، رئيس دائرة المسيلة ، مدراء الهيئة التنفيذية الحاضرون ، رئيس المجلس الشعبي لبلدية المسيلة ، ممثلي الجمعيات البيئية والنوادي الخضراء و فعاليات المجتمع المدني ، أطفال أعضاء المجلس الطفل والكشافة ، والأسرة الإعلامية .
بعد الكلمة الترحيبية للسيد رئيس المجلس الشعبي الولائي تم تشكيل مكتب دورة مجلس الطفل تحت شعار ”  العيش في بيئة سليمة حق والتزام ” .
بعدها أحيلت الكلمة للسيد والي الولاية الذي رحب بالسيدة / فازية دحلب وزيرة البيئة والطاقات المتجددة وكل أعضاء الوفد المرافق لها متمنيا لهم إقامة طيبة بيننا في ولاية المسيلة ، متوجها لها كل عبارات الشكر والتقدير والعرفان على اختيار ولاية المسيلة لزيارتها، و التي من شأنها إعطاء دفع جديد وحركية متجددة لقطاع البيئة بولاية المسيلة ، والتي تتزامن هذه الزيارة وإحياء اليوم العالمي للطفولة واليوم العالمي للبيئة مما يضفي على هذه الزيارة الكريمة طابعا متميزا .
تتوفر الولاية في مجال البيئة الحضرية على 04 مراكز للردم التقني للنفايات المنزلية ما بين بلديات الدوائر ، تتكفل بمعالجة 115 ألف طن سنويا لــ 24 بلدية ، كما عرفت سنة 2023 والسداسي الأول من سنة 2024 أكثر من 2000 حملة نظافة لجمع ما يفوق 218481 طن ، و في مجال البيئة الصناعية تم إصدار 1376 ترخيص للمنشأت المصنفة .
وهذا تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية في مجال البيئة والتي ترجمت في الجهود التي تولي ولايتنا عناية خاصة لقطاع البيئة وعن طريق تسخير و تجنيد كل الإمكانات المتاحة لحماية البيئة وتوفير الفضاء الأخضر الاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر والدائري في مجال فرز النفايات، و تشجيع الاستثمار في هذه الميادين ، والعمل على حماية المساحات الخضراء وإنشاء أخرى جديدة وتكثيف حملات التشجير ملائمة لمناخ المنطقة ، وبرمجة عمليات تحسيسية و توعوية واسعة، للحفاظ على نظافة البيئة بمساهمة كل القطاعات، و إشراك الجمعيات و فعاليات المجتمع المدني والنوادي الخضراء البيئية ، كما أشار إلى العمليات الجارية بالسد الأخضر على مستوى 36 بلدية بمبلغ 142 مليار سنتيم لسنة 2023 و 85 مليار سنتيم لسنة 2024 وهذا لتحقيق أهداف إقتصادية واجتماعية وبيئية هامة .
بعدها جاء تدخل السيدة الوزيرة التي أشادت ببرنامج رئيس الجمهورية في مجال البيئة والفلاحة ، وبمناسبة إحياء اليوم العالمي للبيئة المصادف لتاريخ 05 جوان من كل سنة تحت شعار “ السد الأخضر إصلاح الأرض وحماية_للبيئة_وضمان_الأمن_الغذائي” ، وأكدت أن برنامج الوزارة يرتكز على آليات التكيف مع التغيرات المناخية لمواجهة انبعاث الغازات وتأثيرات الإحتباس الحراري ، وكذا التوجه نحو إستغلال 60 % من المياه الناتجة عن محطات التصفية لإستعمالها للسقي الفلاحي والصناعة ، كما تطرقت إلى عرض تعديل قانون فرز النفايات .
فالتحدي اليوم لإدارة المياه ، كما تحدثت عن قافلة تحسيسية تتوجه نحو بلدية الهامل موقع السد الأخضر .
تنقلت  السيدة الوزيرة رفقة  السيد نجم الدين طيار والي الولاية ، والوفد المرافق لهما ، إلى مشتلة المسيلة للإشراف على فعاليات الإحتفال باليوم العالمي للبيئة المصادف لتاريخ 05 جوان من كل سنة تحت شعار “ السد الأخضر إصلاح الأرض وحماية للبيئة وضمان الأمن الغذائي” ، والتنقل عبر أجنحة المعرض البيئي المنظم بالمناسبة .
تنقلت  السيدة الوزيرة رفقة  السيد نجم الدين طيار والي الولاية ، والوفد المرافق لهما ، إلى محطة القطار بالمسيلة لمعاينة قطار ، الذي نقل القافلة التحسيسية من الجزائر العاصمة إلى محطة المسيلة ثم التوجه إلى بلدية الهامل موقع مشروع السد الأخضر .
تنقلت  السيدة الوزيرة رفقة  السيد نجم الدين طيار والي الولاية ، والوفد المرافق لهما ، إلى بلدية أولاد منصور لتدشين مركز الردم التقني للنفايات المنزلية ، وإعطاء إشارة انطلاق إنجاز طريق مؤدي إلى المركز
 المحطة الخامسة بلدية الهامل المقاطعة الإدارية بوسعادة
تنقلت  السيدة الوزيرة رفقة  السيد نجم الدين طيار والي الولاية ، والوفد المرافق لهما ، إلى بلدية الهامل ، وبحضور السيد الوالي المنتدب لبوسعادة ، السيد محافظ الغابات ، مدير المصالح الفلاحية ، السيد رئيس دائرة بوسعادة، رئيس بلدية الهامل ، للإشراف على تنظيم عملية تشجير في إطار إعادة بعث مشروع السد الأخضر .
 المحطة السادسة بلدية أولاد دراج
تنقلت  السيدة الوزيرة رفقة  السيد نجم الدين طيار والي الولاية  ، والوفد المرافق لهما ، إلى بلدية أولاد دراج للإشراف على تدشين مركز الردم التقني للنفايات المنزلية ببلدية أولاد دراج ، ، بحضور السيد رئيس دائرة أولاد دراج ، السيد رئيس بلدية أولاد دراج .
 المحطة السابعة بلدية مقرة
تنقلت  السيدة الوزيرة رفقة  السيد نجم الدين طيار والي الولاية ، والوفد المرافق لهما ، إلى بلدية مقرة للإشراف على تدشين مركز الردم التقني للنفايات المنزلية ببلدية مقرة ، بحضور السيد رئيس الدائرة و السادة رؤساء بلديات : مقرة ، برهوم ، بلعائبة ، دهاهنة و عين الخضراء

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: