الرئيسية 8 الاخبار والمقالات 8 اخبار ثقافية وعلمية 8 أولادسيدي عامر في تحفة الأفاضل في ترجمة سيدي نايل كتاب لعلامة الجزائر الشيخ محمد بن عبد الرحمان الديسي،

أولادسيدي عامر في تحفة الأفاضل في ترجمة سيدي نايل كتاب لعلامة الجزائر الشيخ محمد بن عبد الرحمان الديسي،

#أولاد_سيدي_عامر في كتاب ((تحفة الأفاضل في ترجمة سيدي نايل)) لعلامة الجزائر الشيخ محمد بن عبد الرحمان الديسي، طبعته Darkerdada Bousaada بتحقيق الأستاذ محمد بسكر :
من شدّة حُبِّ الشيخ الديسي و تعظيمه لأولاد سيدي نايل ولأنه كان يرى فيهم أنهم يمثلون ذرية الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الجزائر ألَّف كتابا في بيان نسبهم و أخبارهم و فضائلهم سمَّاه : تحفة الأفاضل في ترجمة سيدي نائل .
و حين تطرق الشيخ الديسي في الفصل السابع من كتابه الى ذكر ذرية #سيدي_نايل ذكر #أولاد_سيدي_عامر ضمن ذرية مليك بن سيدي نايل، فقال :
(( الذي انتهى إليه علمنا منهم خمسة ، أولهم مُليك : ثم ذكر أن من أبناء مليك ( #أولاد_عامر.)) الصفحة 40.
ثم قال مبيّنا ما تميّزوا به عن غيرهم من عزّة وشجاعة وجمال ألوان :
(( و كان من سُراة أولاد سيدي نايل وأجلّ حُماتهم وأشجع أبطالهم وكُفاتهم : أولاد مليك ( بما فيهم “#أولاد_عامر) ، مع ما خصوا به من كمال المروءة والشجاعة والفروسية وحسن الأخلاق وجمال الألوان وكثرة القرّاء والصُلحاء كما هو معلوم ومقرر بالمشاهدة )) الصفحتان 41 و 42 .

وقال : ((ولما جعل اللهُ الناس معادن كمعادن الذهب والفضة كما في الحديث الصحيح، كان ذوو الأنساب الشريفة والأحساب المنيفة محلا لصدور الأفعال الكريمة والخصال الحميدة الفخيمة، وحسن الطباع الجميلة المستقيمة، فلذلك ترى أولاد سيدي نايل ممتازين من بين مجاوريهم من الأحياء و القبائل بكرم الأخلاق، وحسن الطباع، وفرط السخاء، وإكرام الأضياف، والإيثار على النفس، يشهد بصحة ما ذكر و صدقِه الاختبار، ويسلم لهم كل من له إنصاف وعقل راجح .
وفيهم من الأولياء والعلماء والأبطال والأجواد مالا يحصى كثرة مما هو ذائع ومستفيض عند من يعرف أخبار الماضين ، إلا أن أهل بلادنا يهملون التاريخ وتخليد الآثار وتقييد تراجم النبهاء والأخيار .
فلو وُجد في الماضي من يعتني بضبط المآثر وتقييد شوارد المفاخر لكتب من أخبار كل طبقة منهم شيئا كثيرا يفوت الحصر ، لكن آفة العلم النسيان)) . الصفحتان 49 و 50 .

وختم الشيخُ كتابه بوصية بليغة قال فيها :
(( ينبغي لمن خصه الله تعالى بشرف النسب، أن يزين ذلك النسب الطاهر بجميل الأفعال وكريم الأخلاق.
ثم قال : هذا يوجب لساداتنا أهل البيت من الاحترام والتبجيل والتعظيم مالا يجب لغيرهم، فيتأكد على الكافة وجوب احترامهم، وكمال توقيرهم، والتجاوز عن هفواتهم، والإغضاء عن عثراتهم، إكراما لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولقوله تعالى : ” قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ” ولقوله صلى الله عليه وسلم : ” احفظوني في أهل بيتي “)) الصفحة 57 .
رحم الله الشيخ العلامة محمد بن عبد الرحمان الديسي و جزاه عن أولاد #سيدي_نايل خير الجزاء .

سعيد بن المرزوق النعمي

About Author

اضف رد

%d مدونون معجبون بهذه: