الرئيسية 8 التنمية المحلية والولائية 8 اخبار الولاية 8 اجتماع المجلس التنفيذي للولاية.

اجتماع المجلس التنفيذي للولاية.

⬅️ تنفيذا لتوصيات السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون المسداة في إطار لقاء الولاة والحكومة المنعقد يوم 19 جانفي 2023 ، ترأس السيد عبد القادر جلاوي والي الولاية صبيحة اليوم الاثنين 23 جانفي 2023 ، إجتماعا للمجلس التنفيذي للولاية بحضور السيد الأمين العام للولاية و أعضاء المجلس التنفيذي للولاية على غرار رؤساء الدوائر ، رؤساء المجالس الشعبية البلدية و مدراء الهيئة التنفيذية.
⬅️ أين تم دراسة عدة محاور ، واسداء التعليمات والتوجيهات التالية :
1- عرض السيد الوالي في البداية جملة التعليمات والتوصيات المسداة من طرف السيد رئيس الجمهورية خلال لقاء الحكومة مع الولاة يوم الخميس 19 جانفي 2023 ، وكذا عرض تعليمات السيد الوزير الأول المسداة خلال هذا اللقاء ، و توصيات السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ، مؤكدا السيد الوالي في هذا الاطار
– الحرص على ضرورة خلق وإنشاء مقاربة جديدة من أجل التنمية المحلية بالولاية، باعتماد المبادرة في العمل، مع تسطير الأهداف والعمل على تحقيقها، أين أسدى السيد الوالي تعليمات بضرورة تحضير خطة عمل لسنة 2023 من طرف جميع مدراء الهيئة التنفيذية ورؤساء المجالس الشعبية البلدية بالتنسيق مع السادة رؤساء الدوائر في اجل 15 يوم.
– العمل على متابعة عمليات التكفل التدريجي في تلبية حاجيات المواطنين الأساسية، على غرار التكفل بسكان المناطق النائية.
– تشجيع المبادرة على المستوى المحلي للمساهمة في إعادة بعث ديناميكية اكثر على مستوى جميع بلديات الولاية.
– العمل على خلق رؤية مدمجة ومتجانسة لمسايرة المعطيات التي تفرزها أهداف التنمية بالولاية وتكييف أجندة البرامج التنموية مع متطلباتها.
– أشار إلى أهمية تكثيف الجهود والعمل على تغيير أنماط الإنتاج واستهلاك الطاقة مع انتهاج مسار فعلي يضمن الانتقال التدريجي نحو مزيج طاقوي مستدام ومتوازن ، خاصة مع وجود تقارير شهرية تخص الاستبدال الطاقوي على مستوى الجماعات المحلية مع اسداء توصيات للتوجه نحو مشاريع الطاقة الشمسية لتزويد مقرات البلديات والولايات بالطاقة.
– ضرورة مرافقة البلديات ومساعدتها بمختلف الخبرات التقنية والعلمية لتمكينها من مسايرة الآليات الجديدة التي تعكف الدولة على تعزيزها من خلال التوجه نحو حتمية استخدام التكنولوجيات الرقمية التي تعتبر أدوات لابد من استغلالها في خدمة التنمية المحلية.
– الحرص على متابعة المسائل المتعلقة بتحسين المستوى المعيشي للمواطن وترقية الخدمة العمومية ورفع العراقيل أمام المستثمرين.
– السهر على متابعة تحسين معيشة المواطن وترقية أداء المرافق العامة والخدمة العمومية ورفع العراقيل أمام الاستثمار والدفع بالفلاحة لتحقيق نتائج أفضل مع خلق مناصب الشغل للشباب وإنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة.
– تنفيذ القرارات والتوصيات المتخذة من طرف السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية ضمن رؤية جديدة تهدف الى إحداث التغيير اللازم في الذهنيات والمفاهيم للقضاء على الممارسات البيروقراطية.
– تشجيع روح المبادرة والتحلي بروح المبادرة و الجرأة، في وجه التحديات المتعلقة بالأمن الطاقوي والغذائي والمائي، في إطار المساعي المسطرة لتثبيت أسس الحوكمة الجديدة من خلال خلق الظروف المحفزة على ترقية الاستثمار وتنويع مصادر التمويل على مستوى الولايات بالاعتماد على الامكانيات المتوفرة وتحسين أساليب التسيير، وخلق مناصب الشغل.
– كما أشار السيد الوالي الى عمليات التكوين المسطرة من طرف المصالح المركزية لتكوين رؤساء المجالس الشعبية البلدية وكذا مدراء الهيئة التنفيذية، لرفع الأداء الوظيفي.
2 – متابعة عملية الحرث والبذر للموسم الفلاحي 2022/2023 والاحصاء الوطني للثروة الحيوانية ، بعد العرض المقدم من طرف مدير المصالح الفلاحية ، ثمن السيد الوالي النتائج المحققة في هذا الشأن، مؤكدا على ضرورة متابعة مرافقة الفلاحين و الموالين ، خاصة بعد تسجيل عدد المربين بالولاية يقدر ب 13864 ، الأمر الذي ساهم بشكل إيجابي في توفير مناصب الشغل.
3- متابعة عملية رفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية ، بعد العرض المقدم من طرف مدير الصناعة، أكد السيد الوالي على ضرورة مواصلة تنسيق الجهود لمرافقة المستثمرين ومايوفره من خلق مناصب شغل ودعم الاقتصاد المحلي والوطني.
4- متابعة وضعية المسجلة ضمن جميع البرامج التنموية (PCD – PSC – PCD – CGSCL – BW) لاسيما المشاريع غير المنطلقة، أكد السيد الوالي على ضرورة متابعة تنفيذ و تجسيد المشاريع التنموية وغلقها.
5- دراسة ملف قطاع السياحة، فبعد الاستماع الى العرض المقدم من طرف السيد مدير السياحة و الصناعات التقليدية بالولاية، أسدى السيد الوالي تعليمات بضرورة إنعاش هذا القطاع الحيوي عن طريق وضع خطة عمل تأخذ بعين الاعتبار إبراز المعالم الأثرية و الحضرية و السياحية للمنطقة، و تثمبن الموروث الثقافي و الخصوصية الحضارية للولاية، و تشجيع الاستثمار في هذا الميدان، و خلق مناصب شغل لأبناء بلديات الولاية.
6- متابعة التحضير لشهر رمضان المعظم، بعد عرض مدير الإدارة المحلية حول سير الملف ، أكد السيد الوالي ضرورة انتهاء كافة الإجراءات قبل حلول شهر رمضان المبارك.
7 – متابعة التحضير للدخول المدرسي المقبل 2023- 2024 ، اين شدد السيد الوالي على ضرورة تحضير المؤسسات التربوية الجاري إنجازها تحضيرا للدخول المدرسي المقبل ، مع العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجهيزها.
8- متابعة ملف استقبال المواطنين ، مؤكدا السيد الوالي على ضرورة مواصلة عمليات استقبال المواطنين والاستماع لانشغالاتهم والعمل على معالجتها بالتنسيق مع المصالح المختصة، وكذا متابعة سجلات الشكاوى الموضوعة في هذا الاطار.
⬅️ ليسدي السيد الوالي على هامش جدول الأعمال المسطر التوصيات التالية للسادة الحضور/
– متابعة السيد الامين العام للولاية بالتنسيق مع السادة رؤساء الدوائر ومدراء الهيئة التنفيذية لمتابعة تحضير المؤسسات التربوية للموسم الدراسي القادم.
– الوقوف الشخصي للسادة رؤساء الدوائر و البلديات على حسن سير ملفي الإطعام و النقل و التدفئة لفائدة التلاميذ والتكفل التام بها.
– الحرص على تكثيف حملات النظافة الاستدراكية عبر جميع بلديات ودوائر الولاية وكذا صيانة الانارة العمومية ومعالجة النقاط السوداء الخاصة بها.
و في الختام، أكد السيد الوالي على ضرورة تضافر جهود جميع القطاعات و الفاعلين في تنفيذ الخطة التنموية للولاية بفعالية و نجاعة.

%d مدونون معجبون بهذه: