الرئيسية 8 الاخبار والمقالات 8 اخبار ثقافية وعلمية 8 يوم دراسي حول التعايش بين الحضارات من خلال لوحان ناصر الدين ديني في بوسعادة

يوم دراسي حول التعايش بين الحضارات من خلال لوحان ناصر الدين ديني في بوسعادة

. .كانت قاعة الحفلات لمعهد الفندقة والسياحة ببوسعادة على موعد جديد مع لوحات الفنان العالمي ” نصر الدين ديني ” في تولفة جديدة من لوحات اصيلة رسمت بيد فنانين محليين تحاكي ابداعات الفنان القدير وتنهل من معين الضوء الباهر للمدينة السعيدة لوحات للفنانين الشباب ( البشير دحماني . .عبد المالك عبد العزيز . .طبوسي فاطنة . . امساعد كريمة ) زينت فضاء القاعة بمناسبة اختتام ملتقى الفنانين التشكيليين ( ارث الفراشة ) المنظم من طرف متحف نصر الدين ديني ليلتقي الجميع في فعاليات اليوم الدراسي بعنوان . .التعايش بين الثقافات من خلال لوحات الفنان نصر الدين ديني . .حيث افتتح مدير المتحف الفعاليات بكلمة ترحيبية غنية بالجمل الخفيفة الضريفة . .ثم القى الاستاذ نورالدين العبادي محاضرة قصيرة تضمنت اهم محطات حياة الفنان العالمي وخلفيات اختياره لمدينة بوسعادة . .ليطوف بنا المسيقار سليم دادا في عوالم الموسيقى التصويرية وتفاصيل فن البالي من خلال تجربة ذاتية تجمع بين الاصالة والحداثة . .شريط المخرج رابح لعراجي حول الفنان ديني شد الجميع نظرا لقيمته الفنية رغم انه انتج في سنة 1974 بامكانيات بسيطة ليأتي مسك الختام بلمسة الصحفي المقتدر صاحب الصوت الفخم ( عبد القادر مام ) وشريطه الرائع ” الريشة ووهج الافاق ” والذي توهج بمعين الذكريات الطيبة عن مدينة عتيقة سحرت الجميع ومنهم الفنان القدير نصر الدين ديني وجعلته ينسى بلده واهله وانوار باريس ويستقر ناسكا على ضفاف وادي بوسعادة .
في نهاية الحفل تم تكريم الفنانين الشباب المبدعين وبعض الضيوف الحاضرين في ديكور من اللوحات المنجزة باقتدار وحرفية مشهودة . .مع الاشارة ان جل هذه النشاطات اعقبتها نقاشات مفيدة وتساؤلات من بعض الحضور في صميم المواضيع المطروحة رفقة الضيوف الحاضرين . .مع ملاحظة بعض الارتجالية في سير البرنامج من طرف المنظمين حيث اختصرت الامسية في الصبيحة وتمددت الصبيحة الى الظهيرة وانقطعت الكهرباء للحظات افسدت بعض الحفل . .لكن المبادرة رائعة والصبيحة كانت مفيدة رائقة بتوابل الفن الاصيل . .


 

 

 

 

– تعليق وتصوير – البوسّعادي بلقاسم –

About Author

اضف رد

%d مدونون معجبون بهذه: