الرئيسية 8 حقيبة بوسعادة السعيدة 8 شخصيات من بلادي 8 محمّد بن عزوز القاسمي الحسني

محمّد بن عزوز القاسمي الحسني

محمّد بن عزوز القاسمي الحسني

فقيهٌ صوفيٌ، أخذ علومه بزاوية الهامل القريبة من مدينة بوسعادة، وكان من بين شيوخه الشّيخ عبد الرّحمن الديسي، والشّيخ أبو القاسم القاسمي، وأحمد القاسمي. وأخذ أيضا بالجزائر العاصمة عن الشّيخ أبي القاسم الحفناوي الديسي.
التحق بجامع الزيتونة سنة 1926م فأخذ عن الشّيخ محمد الزغواني ومحمد الهادي العلاني والشيخ عثمان خوجة، ومعاوية التميمي وغيرهم.
عاد إلى مسقط رأسه سنة 1927م، والتزم التدريس بزاوية الهامل رفقة الشيخ الحاج ابن السنوسي، وأحمد بن الأخضر الشريف، والحاج عبد العزيز بن أحمد الفاطمي، واستمر في وظيفته إلى إلى غاية سنة 1954م،كما ساهم في إنشاء مدرسة الفلاح بمدينة بوسعادة سنة 1951م، وبعد استقلال البلاد استقرّ بمدينة عين وسارة مُدرسا ومُفتيا ومشرفا على مدرسة النجاح إلى أن وافاه الأجل.
توفي رحمه الله ( ت1404هـ/1984م )، وخلّف مكتبة عامرة بأنواع الكتب والمخطوطات، وترك مؤلفات ورسائل منها: شرح الصدر بإعراب آي القطر(شرح فيه شواهد ابن هشام الأنصاري)، والعقد الثمين في أسانيد الشّيخ أحمد الأمين، جمع فيه أسانيد شيخه أحمد الأمين، وتحقيق كتاب ” الكواكب العرفانية والإشراقات الأنسية في شرح القدسية ” ، للورثيلاني . وفهرست موضوعات ومصادر اليواقيت الثمينة في الأشباه والنظائر، للشّيخ علي بن عبد الواحد الأنصاري.

الاستاذ محمد بسكر

About Author

اضف رد

%d مدونون معجبون بهذه: