الرئيسية 8 حقيبة بوسعادة السعيدة 8 شخصيات من بلادي 8 الشيخ علي بيوض إمام جامع الموامين رحمه الله

الشيخ علي بيوض إمام جامع الموامين رحمه الله

علي بيوض:
* من رجال التربية والتعليم، سليل أسرة آل البيض، العائلة الشهيرة بمآثرها ومفاخرها في العلم والثقافة، فوالده الشيخ مصطفى بيوض(1874 / 1922) إمام جامع الموامين، وأمّه السيدة العَرَاقية بنت زيان الباهي.
* وُلد الأستاذ علي سنة 1916م ببوسعادة، ونشأ وترعرع بحي الموامين، وفي زاوية سيدي عطية حفظ قدرا من القرآن الكريم على يد شيخه عيسى عثماني المركسي الضرير، التحق بالمدرسة الابتدائية (لوسيان شارلو) أواخر العشرينيات وبداية الثلاثينيات، ويحتمل أن يكون من أساتذته فيها موسى بن شنوف، وابن الجريدي….وغيرهما.
* أتمّ دراسته بالمدرسة الثعالبية بالجزائر العاصمة، ثم انتقل إلى جامع الزيتونة بتونس، وهناك تعرّف على شخصيات هامّة، لها دورها في العمل السياسي في تاريخ الجزائر المعاصر، أمثال: عبد الحميد مهري، ونايت قاسم بلقاسم، وبشيشي الأمين، وكافي علي …وغيرهم.
وفي عام 1938م انضم إلى حزب الشعب الجزائري ونشط في فرع بوسعادة مع جعفربن عمار، ومحمد الصغير بن المبخوت، وابن عيسى قدور، وبدر الدين محمد، وابن سالم محمد الصغير،وعمران بن عبد القادر ، والحاج عاشور ناجي، وعمران بن المبخوت، وعلي بن عيزور،عبد الرحمن شميسة، وعبد القادر حميدة…وغيرهم.
* زاول التعليم ابتداء من سنة 1952م بالمدارس التابعة لحزب الشعب الجزائري بالجزائر العاصمة، وبعد الاستقلال درّس في ابتدائية سيدي ثامر، ثم عيّن مديرا لابتدائية حميدة عبد القادر من سنة 1969م الى 1970م، وانتقل بعدها إلى مدرسة أولاد احميدة من سنة 1970 إلى سنة 1980م، قال تلميذه الأستاذ أحمد أوهيبة في شأنه: هو « أبو التعليم، وعموده الفقري، وعصبه النابض، إنّه مدرسة الكفاءة التربوية التي تخرّج منها الإطار الجزائري الذي يعتمد عليه في بناء منظومة متكاملة الأركان».
* توفي رحمه الله يوم الأحد 15 أفريل سنة 2007م ودفن بمقبرة القيسة.

الاستاذ محمد بسكر

About Author

اضف رد

%d مدونون معجبون بهذه: