الرئيسية 8 الاخبار والمقالات 8 اخبار ثقافية وعلمية 8 كتاب أولاد عــزوز تاريخ … آعلام وتراث .. عبد الفتاح إبراهيم عزوز

كتاب أولاد عــزوز تاريخ … آعلام وتراث .. عبد الفتاح إبراهيم عزوز

 

لماذا هذا الكتاب ؟
تغمرني سعادة كبيرة وانا أقدم هذا الجهد للقارئ الكريم ، جهد أخذ مني وقتا طويلا في جمع مادته ، سواء المكتوبة منها ، أو تلك التي استقيتها شفويا من أشخاص شهود أو ناقليين لشهادات …
ما حملني على خوض غمار البحث والتاليف في موضوع هذا الكتاب يمكن تلخيصه في النقاط التالية :

– اهتمامي منذ سنوات بالبحث في تراث وتاريخ المنطقة بصفة عامة ، مما ولد لدي شغفا لا يقاوم ، واهتماما متزايدا بتراث وتاريخ لا يزال معظمه مجهولا ، وغير مهتم به من الدوائر الرسمية والنخب وبقية شرائح المجتمع ، وهي ظاهرة مست الكثير من تراث الجزائريين وتاريخهم .

– وقوفي خلال رحلة البحث تلك على عدم وجود بحث يحفظ تاريخ هذه القبيلة المنتشرة داخل الوطن وخارجه ، خاصة في ظل ما نراه تعتيم وتجاهل لمآثرها من قبل جهات عدة ، بعضها اعتاد مع الأسف على سلب انجازات الآخرين ونسبها له ..

– لإيماني العميق بأن مهمة توثيق وحفظ تاريخ هذه القبيلة مسؤولية تقع على عاتق أبنائها ومثقفيها بالدرجة الأولى ، ولا يمكن بأي حال من الأحوال التغافل عنها أو انتظار أن يقوم الآخر بذلك .
لذلك رأيت أنه من واجبي أن أنبري لهذه المهمة ، وأن أضع لبنة أولى ، على أمل يشجع جهدي باحثين آخرين ليتموا مابدأته ، وليضيفوا مالم أتمكن من الوصول إليه وتوثيقه .
إن فقدان التراث الثقافي لآية مجموعة يعني فقدان ذاكرتها وللأسف الشديد فهذا ما تعاني منه قبيلتنا اليوم التي صار الواحد منها لا يعرف من ماضيه سوى اسم والده وجده الأول والجد البعيد الذي تسمت به القبيلة ، وكثير من الشباب اليوم عندما يسألون يشعرون بالحرج نتيجة جهلهم بتاريخهم ، رغم أنهم ينتمون إلى ماضي عريق فرط في حفظه الآباء والأجداد ، حتى صار بعض الناس ممن لا نسب لهم يسخرون منهم ويطعنون في أصولهم .
ورغم مبادرتي منذ فترة طويلة نسبيا في جمع ما أمكن من وثائق وكتابات وشهادات حول تاريخ وتراث القبيلة وأعلامها ، إلا انني ومع الأسف واجهت مصاعب جمة في سعيي الحثيث لنفض الغبار عن تاريخ هذه القبيلة خاصة فرعها النازل عند أولاد نائل في كل من منطقتي بوسعادة والجلفة ، مصاعب كادت أن تضعف همتي وتثنيني عن المواصلة .
منها قلة التدوين والكتابة عن القبيلة كما ذكرت آنفا ، فهي تكاد تكون معدومة إذا استثنينا بعض القصاصات هنا وهناك ، زد على ذلك قلة الموروث الشفهي بسبب تفرق أبناء القبيلة واندماجهم في قبائل أخرى ..
ولعل أصعب ما واجهته هو بخل الكثيرين بالمعلومة وقلة تجاوبهم بل واستهزاؤهم أحيانا ، بعض ممن قصدتهم لأخذ معلومات بسيطة عن قريب لهم ردوني خائبا ، منهم من أنكر معرفته ، ومنهم من تفاعل في البداية وأبدى اهتمامه ، ثم تراجع لا حقا وأغلق في وجهي كل المنافذ . ولا يخفى على القارئ مرارة الخذلان ممن تعول عليهم وتعتبرهم منك ، خاصة وانك قصدتهم فيما يهمهم بالقدر الذي يهمك ..
غير ان ذلك لا يمحو الاثر الطيب لأولئك الذين تعاونوا وتجاوبوا معي بكل ود ومحبة ، ولم يبخلوا علي بما لديهم ، بل وأرشدوني ووجهوني في رحلة بحثي ، ولهم أوجه كل معاني الشكر والامتنان ..
بذلت ما في وسعي ، فإن وفقت فمن المولى وبه توفيقي ، وإن قصرت فلقلة حيلة مني ، وسأحاول أن أتدارك مافاتني إن كان هناك ما ينبغي تداركه .. وبالله التوفيق في كل أمر .

نبذة عن كتاب أولاد عــزوز تاريخ … آعلام وتراث
هذا الكتاب يتحدث عن نسب هذه القبيلة التي قدر الله لها أن تتوزع في الوطن العربي وبالخصوص في بلادن المغرب العربي ، وهو أول كتاب يجمع تاريخ هذه القبيلة التي لعبت دوراً محوريا في تاريخ المغرب العربي في الحياة العلمية والسياسية فضلا عن دورها في حركات المقاومة ضد الاستعمار في الجزائر وتونس والمغرب الاقصى .
وقسم الكتاب كالتالي :
01 – تقديم ومقدمة الكاتب
02 – نسب وأصول القبيلة وانتشار اهم فروع القبيلة داخل الوطن وخارجه
03 – محطات دينية وعلمية من القبيلة
04 – أعلام ورموز من فروع القبيلة داخل الوطن وخارجه
05 – متفرقات من قصص طريفة وبعضها فيه عبر
06 – ملحق خاص بالوثائق والصور
07 – الخاتمة
وهذا الكتاب ماهو إلى لبنة أولى على أمل أن يشجع هذا الجهد باحثين آخرين ليتموا ما بداته وليضيفوا مالم أتمكن من الوصول إليه .
المؤلف : عبد الفتاح إبراهيم عـــزوز
تنسيق وضبط أبعاد الكتاب : عبد الكريم قذيفة
تصميم الغلاف : ساري عبد الكريم قذيفة
الطبع : دار كردادة للنشر والتوزيع 2023

 

 

عبد الفتاح إبراهيم عــــزوز

About Author

%d مدونون معجبون بهذه: